http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الملف العراقي ضمن الملفات العربية الساخنة المعروضة امام القمة العربية

الوطنية العراقية - ونا / الجمعة 05 شباط 2010 / القاهرة / يعقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري دورته العادية 133 في الثالث من مارس اذار 2010المقبل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ولمدة يومين حيث يناقش على جدول أعماله 22 بندا تتناول مختلف القضايا العربية وفي مقدمتها الملف العراقي وذلك قبيل رفعها إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة بليبيا في الثامن والعشرين من مارس اذار القادم.

واكد بيان صادر من الجامعة العربية تسلمنا نسخة منه بان وزراء الخارجية سيناقشون بندا حول متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية موضوعات القضية الفلسطينية الجدار العازل والانتفاضة واللاجئين الفلسطينيين ووضع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " ، وكذلك دعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني

كما سيناقش الوزراء تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شئون اللاجئين الفلسطينيين فى الدول العربية المضيفة فى دورته 83 ، وكذلك تقريرا عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الاقليمية لمقاطعة إسرائيل بين دورتى مجلس الجامعة 132 – 133.

ويستعرض وزراء الخارجية موضوعا آخر يتعلق بالأمن المائى العربي وسرقة إسرائيل للمياه فى الاراضى العربية المحتلة ، كما يناقشون قضية الجولان العربي السوري المحتل والإجراءات الإسرائيلية فيه.

ويتضمن جدول أعمال المجلس كذلك بندا حول تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية حول نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين 132 و 133 ، كما يناقش بندا حول مشروع جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة فى دورته العادية 22.

ويشمل جدول أعمال الاجتماع الوزاري أيضا بندا حول الأمن القومي العربي ، وبندا آخر حول المبادرة اليمنية لتفعيل العمل العربي المشترك.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية أيضا بندا حول مخاطر التسلح النووي الاسرائيلي وأسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية الأخرى على السلم الدولى والأمن القومي العربي ، وكذلك حجم ومخاطر النشاط الفضائي والصاروخي الاسرائيلي على الأمن القومي العربي.

ويبحث وزراء الخارجية على جدول الأعمال بندا يؤكد على رفض العقوبات الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على سورين ، وكذلك بندا حول الحصار الجائر المفروض عل سوريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص شراء أو استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار التي تهدد سلامة وأمن الطيران المدنى.

ويستعرض وزراء الخارجية خلال الاجتماع موضوع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية ، كما يناقشون بندا آخر موضوع الإرهاب الدولي وسبل مكافحته.

ويشمل جدول الأعمال عددا من البنود حول الأوضاع في عدد من الدول العربية منها بند حول الوضع في لبنان والتضامن العربي مع لبنان ، كذلك بند آخر حول الوضع في العراق ، وبند حول دعم السلام والتنمية والوحدة في السودان.

ويناقش الوزراء بندا حول دعم كل من جمهورية الصومال وجمهورية القمر المتحدة ، كما يبحثون في بند آخر الوضع المتوتر على الحدود الجيبوتية الإريترية في منطقة رأس دوميرا الجيبوتية.

ويخصص وزراء الخارجية العرب بندا منفردا حول موضوع احتلال إيران للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغري وأبوموسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي.

ويتطرق وزراء الخارجية في اجتماعهم إلى موضوع معالجة الأضرار والاجراءات المترتبة على النزاع حول قضية لوكيربي.

ويفرد وزراء الخارجية لموضوع العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والاقليمية بندا مطولا يتضمن : العلاقات العربية الافريقية ويستعرضون فيه مسيرة التعاون العربي الافريقي ، والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الافريقية.

كما يناقش الوزراء موضوع العلاقات العربية الأوروبية وما يرتبط به بشأن الحوار العربي الاوروبي والشراكة الاوروبية المتوسطية .. ويتناول الوزراء أيضا على جدول الأعمال موضوع العلاقات العربية الآسيوية وسبل تعزيز التعاون مع آسيا الوسطى.

ويتطرق الوزراء إلى موضوع العلاقات مع جمهورية الصين الشعبية ، وكذلك العلاقات العربية مع الهند ، وأيضا المنتدى الاقتصادي العربي الياباني ، والعلاقات العربية التركية ومنتدى التعاون العربي التركي.

ويشتمل هذا البند أيضا على موضوع العلاقات مع روسيا الاتحادية ومنتدى التعاون العربي الروسي ، كما يتضمن موضوع العلاقات العربية مع دول أمريكا الجنوبية ومتابعة قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

وهناك بند آخر على جدول أعمال الاجتماع الوزاري حول الترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى ، وكذلك بند حول تقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشئون القانونية عن اجتماعها الذى سيعقد يومي 14 و 15 فبراير الجاري بمقر الجامعة العربية.

ويبحث وزراء الخارجية بندا حول إنشاء لجنة استشارية لشئون المغتربين والجاليات العربية المقيمة بالخارج ، كما يناقشون تقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في دورتها العادية 28 في الفترة من 26 إلى 30 يناير الماضي.

ويستعرض الوزراء فى جدول الأعمال تقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشئون المالية والإدارية في دورتها العادية الـ 77 والتى تعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 فبراير المقبل .. كما يبحثون موضوع مستحقات شركة اتحاد المقاولين العالمية لدى جامعة الدول العربية.//انتهى/وك/رح/القاهرة/بلال الشريف/جامعة الدول العربية



نشر الخبر :
نشر الخبر : مدير الاخبار
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.