آخر الأخبار

http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

تقرير صادر عن الانواء الجوية العراقية عن توقعات حالة الجو لشهر آيار في عموم العراق

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 12 آيار 2010 / بغداد / تقرير جوي عن توقعات حالة الجو خلال شهر أيار

1- درجات الحرارة :

كان شتاء 2009 / 2010 دافئا بشكل استثنائي فقد زادت معدلات درجات الحرارة لشهر كانون الثاني / 2010 على سبيل المثال ب 4-5 درجات عن كانون ثاني /2009 في محطات بغداد والموصل والبصرة كمحطات مختارة تمثل مناطق شمال ووسط وجنوب العراق 0 وفي آذار /2010 والذي كان يمثل ادفأ شهر على الإطلاق في السجل المناخي العالمي الذي يعود لعام 1880 كانت درجات الحرارة متسقة مع هذا لدفء فسجلت درجات حرارة اعلى بمقدار يزيد ثلاث درجات على الأقل في المحطات المذكورة أعلاه عما سجل للعام الماضي وبزيادة 3-4درجات عن المعدل العام لهذه المحطات 0ان هذه التقلبات في درجات الحرارة مع الميل العام الدفء يتوقع استمرارها للأسابيع القادمة.

2- الإمطار :

إما فيما يتعلق بالموسم المطري 2009/ 2010 فقد شهد زيادة ملحوظة في كميات الهطول منهية بذلك موسم جفاف طويل وشديد القسوة استمر لثلاث سنوات , وأدى إلى زيادة في حدة وتكرار العواصف الترابية وانخفاض في مستوى المياه الجوفية وزيادة في شدة التصحر.

لقد سجلت إمطار في بغداد للموسم الحالي 2009/2010 حتى وقت كتابة هذا التقرير بلغت 8ر 96 ملم ، مقارنة بما مجموعة 2ر52 ملم طوال الموسم الماضي2008 /2009.

وسجلت إمطار في محطة الموصل بلغت حتى ألان 8ر370 ملم مقارنة بكمية إمطار للموسم الماضي بلغت 174 ملمترا , وفي البصرة سجلت إمطار في الموسم الحالي بلغت 8ر88 ملمتر مقارنة ب 84 ملمترا للموسم الماضي.

وفيما يتعلق بالمنطقة المجاورة للعراق لايفوتنا الإشارة إلى بعض المظاهر المتميزة للعام الحالي والتي كانت مثار اهتمام أجهزة الإعلام خلال الشتاء الماضي :

1- في كانون الثاني أدت الفيضانات التي نتجت عن إمطار غزيرة في قطاع غزة على الساحل الفلسطيني إلى تدمير المنازل والمزروعات مسببة خسائر مادية كبيرة.

2- في المملكة العربية السعودية أدت الفيضانات التي رافقت هطول الإمطار الغزيرة نهاية العام الماضي واستمرت خلال الأشهر الأولى لهذا العام إلى حدوث خسائر بشرية ومادية في مناطق جدة ومكة المكرمة.

وفيما يتعلق وبخصوص توقعاتنا للجو خلال الشهر الحالي ، هناك بعض المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على حالة الجو للفترة القادمة : و بخصوص ظاهرة النينو فقد استمرت منذ حزيران /2009 ويتوقع اضمحلالها بمنتصف هذا العام حيث ستسود ظروف متعادلة.

- يتوقع استمرار عبور المنخفضات الجوية الجبهوية المتحركة مع تعاقب عبور الجبهات الهوائية الدافئة الرطبة.

ويزيد من فعالية هذه المنخفضات نشاط المحور الشمالي للمنخفض السوداني عبر البحر الأحمر والمحمل بكميات عالية من بخار الماء – وهذه المنظومة الجوية معقدة التركيب تتطور بفعل تلاقي كتل هوائية مختلفة المناشى ومن كلا نصفي الأرض الشمالي والجنوبي مسببة مزيدا من الهطول في الأسابيع القادمة.

يتوقع انخفاض شدة وتكرار العواصف الترابية خلال الصيف القادم نتيجة الزيادة الحاصلة في كميات الهطول.//انتهى/وك/الاحوال الجوية/الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : مدير الاخبار
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.