http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

استطلاع لقناة روسيا اليوم : التقدم السريع للجيش العراقي في الأنبار سيؤدي إلى القضاء على الارهاب

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 08 كانون الثانى 2014 / بغداد / كشف استطلاع اجرته قناة "روسيا اليوم"، عن ان العمليات العسكرية التي اطلقها الجيش العراقي في محافظة الانبار تهدف للقضاء على الارهاب بحسب التصويت الذي سجل نسبة تفاوت عالية بين الخيارات المطروحة.

وطرح الاستفتاء الذي شارك فيه 10657 مصوتا، حتى لحظة اعداد التقرير، سؤالا حول ان التقدم السريع للجيش العراقي في الانبار، هل سيؤدي:

- للقضاء على الارهاب
- اثارة النعرة الطائفية
- اضعاف المعارضة تمهيداً للانتخابات

وحظي الخيار الاول باعلى نسبة تصويت، اذ رأى نحو 73.69% من المشاركين وبواقع 7789 شخصا، ان التقدم السريع الذي شهدته العمليات العسكرية في الأنبار سيؤدي الى القضاء على الارهاب الذي يمثله تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش".

الى ذلك رأى 16.42% من المصوتين على الخيار الثاني، وهماذ 1736 مشاركا في الاستفتاء، ان العمليات العسكرية في الانبار ستؤدي الى اثارة النعرة الطائفية.

ورأى 9.89% من المشاركين ان العمليات العسكرية ستؤدي الى اضعاف المعارضة تمهيداً للانتخابات. اذ صوت نحو 1054 على الخيار الثالث والاخير.

وفي تعليق على دلالات الاستطلاع يرى مراقبون انه يعطي مؤشرات على القبول الواسع الذي تحظى به العمليات الامنية التي يخوضها الجيش العراقي ضد تنظيمات داعش والقاعدة في مدن واقضية محافظة الانبار.

ويلفت مراقبون، تحدثت اليهم "اوان"، الى ان "امتلاك الجيش لاسلحة متطورة لا سيما المروحيات الروسية والاسلحة الاميركية حسم المعركة لصالح القوات العراقية".

وكان البيت الابيض اعلن، الثلاثاء، ان واشنطن قررت تسريع تسليم صواريخ وطائرات بلا طيار للعراق لمساعدته في محاربة الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة.

اذ قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن الولايات المتحدة تتطلع لتزويد العراق بشحنات إضافية من صواريخ "هيل فاير" بحلول الربيع القادم على أقرب تقدير.وأضاف أن بلاده ستزود العراق أيضا بعشر طائرات استطلاع بلا طيار من طراز "سكان ايغل" في الاسابيع القادمة و48 طائرة من طراز "رافين" في وقت لاحق من هذا العام لمساعدته في ملاحقة الجماعات الإرهابية.وأشار كارني إلى أن الولايات المتحدة سلمت العراق 3 طائرات هليكوبتر من طراز "بل 1إيه-407" في ديسمبر/ كانون الأول ليصل مجموع طائرات الهليكوبتر التي تم بيعها وتسليمها لبغداد إلى 30.

من جانبه أكد المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن أن الولايات المتحدة تقدم معلومات للعراقيين عبر نحو 100 عسكري أمريكي لا يزالون في مقر السفارة الأمريكية في بغداد، موضحا في الوقت نفسه أنه لا يوجد تنسيق على المستوى التكتيكي أي على مستوى المعارك على الأرض.

وكان العراق تسلم خلال الاسبوعين الماضيين مزيداً من الطائرات والمدفعية الروسية.

وكان العراق تسلم الجمعة الماضية 13 طائرة مروحية من طراز مي28 (الصياد الليلي) للمشاركة في العمليات الدائرة في محافظة الانبار.

ويشدد المراقبون على ضرورة ان تبذل الحكومة العراقية مساع حثيثة لتسريع صفقات التسلح التي ابرمتها مع كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا. كما دعوا البرلمان الى التوحد والاصطفاف الى جانب الحكومة العراقية ودعمها في محاربة الارهاب وتشكيل جماعات ضغط على الدول الكبرى لدعم العراق في حربه على القاعدة.

ورأى المراقبون ان الاستطلاع يحمل مخاوف مشروعة يعبر عنها الكثير من العراقيين من ان تؤدي العمليات العسكرية الى مزيد من الانقسام والتوتر الطائفيين.

ويطالب المراقبون الحكومة العراقية ومجلس النواب بالعمل المشترك لمعالجة تلك المخاوف، من خلال حوار حقيقي يفرز بين الارهاب والمطالب المشروعة للمكونات الاخرى.

ويرى المراقبون ان اهم الخطوات الواجب اتخاذها هو التأكيد على اجراء الانتخابات في موعدها بضمنها محافظة الانبار، وارسال رسائل تطمين الى جميع الفرقاء السياسيين بضرورة التوحد خلف القوات المسلحة التي تحارب الارهاب.//انتهى/سعد/الدولية



نشر الخبر :
نشر الخبر : مدير الاخبار
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.