http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

العراق وايران يوقعان مذكرة تفاهم تنفيذية لتبادل المحكومين

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 13 نيسان 2014 / بغداد / ابرمت جمهورية العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية مذكرةً تفاهم تنفيذية لتبادل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية بين البلدين.

ووقع الاتفاقية وزيرا العدل في كلا البلدين، حيث خاضا مباحثات معمقة لوضع آليات تعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما في المجالات العدلية والقانونية ، وقال وزير العدل حسن الشمري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني مصطفى بور محمدي, عقد في مقر وزارة العدل العراقية ببغداد , ان العلاقات العراقية -الايرانية التي لها ارث تأريخي وعقائدي بين الشعبين , هي علاقات متميزة في ظل النظام السياسي الجديد في العراق .

واضاف الشمري ان الجمهورية الاسلامية عملت على دعم واسناد العراق في عملية التحول الديمقراطي , حيث تجسدت طيب العلاقة باتفاقيات مهمة تصب في مصلحة شعبي البلدين , واحدثها مذكرة تفاهم تنفيذية لنقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية, وايضا تسليم المطلوبين من كلا البلدين , مشيرا الى ان الاتفاقية ستنفذ فور تشكيل اللجان المشتركة.

من جانبه, قال وزير العدل الايراني مصطفى بور محمدي ان تعزيز العلاقات بين البلدين, بحاجة الى اتفاقيات حقوقية وقضائية .

واضاف محمدي ان العراق له مكانة مرموقة في المنظمة والعالم فضلا عن ارثه التاريخي والحضاري , ولهذا فنحن نامل في ان يعم الامن والاستقرار في ربوعه ونأمل ان يؤول مصير المخططات الرامية لتفتيت وحدته بالفشل .

يذكر ان العراق وايران وقعا اربعة اتفافيات في المجالات القضائية والقانونية والاحوال الشخصية وتبادل السجناء , حضيت بمصادقة مجلس النواب العراقي ومجلس الشورى الايراني , واكدت وزارة العدل العراقية ان تصويت مجلس النواب على قانون تبادل المحكومين مع ايران يعد منطلق جديد للتعاون القانوني مع دول العالم في الجوانب الانسانية, ويبلغ عدد السجناء العراقيين في ايران قرابة (150) سجينا وهو نفس العدد التقريبي للسجناء الايرانيين في العراق .

هذا وحضر توقيع مذكرة التفاهم السفير الايراني حسن دنائي فر , وعدد من المسؤولين في وزارتي العدل العراقية والايرانية.//انتهى/ندى/وزرات/العدل/الاعلام





نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.