آخر الأخبار

http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

حوار مفتوح مع الشيخ علي البرهان العزاوي اسئلة صريحة واجوبة اكثر صراحة

الوطنية العراقية - ونا / الخميس 15 نيسان 2004 / بغداد / حوار مفتوح مع الشيخ علي البرهان العزاوي اسئلة صريحة واجوبة اكثر صراحة

اجرى اللقاء وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، مع الشيخ علي البرهان العلي لطيف العزاوي - رئيس قبيلة العزة في العراق وامين عام مجلس شيوخ العراق المستقل.

وقد وجهت له عدداً من الاسئلة من قبل مجموعة من العراقيين المغتربين في خارج العراق وبدء الحوار بسؤال :

ما هو تعليقكم على مرور سنة على سقوط صدام حسين وليلة القبض عليه؟

بعد مرور سنة على سقوط صدام حسين كان الشعب العراقي يتأمل ان يحيى حياة سعيدة بعيدة عن الحروب والويلات ولكن الانفلات الامني حول العراق الى ساحة تخريب وارهاب، اما بخصوص القبض على صدام فهذا امر محتوم ولابد من القبض عليه لان امريكا وقواتها الموجودة في العراق ضيقت الخناق عليه.. هذا السؤال سبق وان وجه لي من اذاعة (A.B.C ) عندما كنت في كندا وكان جوابي مماثلاً لهذا الجواب.

ما هو رأيك بمحاكمة صدام،؟.. هذا السؤال اوجهه لكم كمواطن يرتبط بعشيرة لها روابط خاصة وتاريخ عريق.

نعم يجب ان يحاكم صدام من قبل ابناء الشعب العراقي ومنتخبون ونفضل ان يكونوا مستقلين ليأخذ جزائه على ما ارتكب من جرائم بحق الشعب العراقي.

ما هو دور مجلس الشيوخ العراقي؟

ان شيوخ العراق موجودين قبل تشكيل المجلس فأن شيوخ العشائر لهم دور فعال في القضائية العشائرية وبعد المجلس واجهه للعشائر العراقية، فدور شيخ العشيرة ليس فقط قضائية وانما في القضائية التجارية والمشاكل الاخرى التي قد تحدث بين ابناء العشيرة والعشائر الاخرى.

متى تأسس مجلس الشيوخ؟

تأسس مجلس الشيوخ في عام 1927 م وكان جدي احد المؤسسين له ، ويعد المجلس منبراً لشيوخ العشائر وذلك لتقرب بعضهم البعض ومناقشتهم وطرحهم قضايا تهم العراق والعراقيين.

اين هو مجلس شيوخ العشائر منذ عام 1968 ولغاية عام 2003؟

بعد استلام حزب البعث السلطة في العراق اصدر قراراً منع فيه استخدام الالقاب العشائرية، ولكن بعد فترة من الزمن اخذ النظام يتقرب الى العشائر ولكنه للأسف قرب بعضها وابعد البعض الاخر.

من هو مؤسس مجلس شيوخ العراق؟

عدد من الشيوخ هم عجيل الياور وبحيت الكتاب وعلي سلمان وعاصي الحسين ومظهر بك الشاوي وعلي عبد الطيف الغصبة وحبيب الخيزران.

كما قمنا انا وشيوخ العشائر العربية والكردية في الجنوب والشمال بأعادة هيكلية هذا المجلس ومنهم الشيوخ علي البرهان والشيخ صالح دوبر وان الشيخ علي زنكنة العام والشيخ حميد جشعمي والشيخ كاظم منشد الحبيب.

من هو العزاوي او لماذا سمي العزاوي؟

العزاوي هو جد العزيز بن علي بن سالم بن صهيل وله شقيقان اسماهما غانم وصهيل جد عشائر الجبور وجد عشائر العبيد وحسب قولهم مؤخوذ اسمه من المجد والعزة وينتمون الى القبائل الزبيدية والقحطانية.

ما هي كلمة مجلس الشيوخ العراقي الى العراقيين؟

فوصي اولاً بالاتحاد والتثقيف والاتفاق على وحدة العراق وعلى وضع دستور دائم للعراق.

هل يضم مجلسكم من شيوخ جنوب العراق؟

نعم يضم جميع محافظات العراق واكبر دليل على ذلك هو الشيخ كاظم منشد الحبيب نائب مجلس الشيوخ هو احد سكان المناطق الجنوبية.

ما هو موقف الشيخ العزاوي والعشائر من العمليات الارهابية التي اغلب ضحاياها من الاطفال والشيوخ والشباب.

باسمي وبأسم مجلس الشيوخ نرفض جميع هذه العمليات التي تؤدي الى قتل اطفالنا وشيوخنا ونساءنا ويجب ان يفرقوا المقاومة والعمليات الارهابية.

هل ستنتقمون من الذين ساهموا بقتل العراقيين ودفنوهم على شكل مقابر جماعية للشعب العراقي؟

نعم سنقدم كل من ارتكب بهذا الفعل الجبان والشنيع بحق العراقيين للمحاكمة.

ما هو دور مجلس الشيوخ والعشائري حول ارتكاب الشعب العراقي من الوضع الراهن والذي اصبح فيه المواطن العراقي ينكر عروبته وما هو دور مجلس السيوخ وذلك لجمع شمل العراقيين ونبذ اي نوع نت انواع الطائفية.

ما هو موقفكم من مجلس الحكم الانتقالي؟

هناك نخبة من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي يعملون على اعادة بناء العراق من جديد، ولكن قوات الاحتلال لم تمنحهم الفرصة الكافية، علماً انني التقيت عدد من بعض اعضاء مجلس الحكم وهم من المستقيلين يؤدون بعض الانشطة لكن قوات الاحتلال تعرقل انشطتهم هذه وفي حالة اتخاذ اي عضو قرار ما تضع قوات الاحتلال رقابة مشددة عليه.

الموقع الذي تشغلوه حالياً هو نفس الموقع الذي يشغله اللوردات البريطانية؟

الذي تفضلت به صحيح فأن المنصب او الموقع هو نفسه الموقع الذي فيه اللوردات والشيوخ الامريكان ولكن نحن ننتسب الى قبائل عربية اصيلة لها خصوصيتها وتاريخها، نتمنى ان يكون لنا ذلك الدور الريادي في تنفيذ الاعمال الصالحة في بناء العراق الجديد وخدمة ابناء شعبنا.

ما هو موقفكم وموقف اتحاد الشيوخ بالاساءة والممارسات الللانسانية التي تعرض لها سجناء عراقيين من قبل القوات الامريكية المحتلة.

بدورنا استنكرنا هذا الموقف والفعل المشين ثم سلمنا مذكرة احتجاج الى قوات الاحتلال.

عندما اعتقلت قوات الاحتلال عشرات من نساء العراق الم يعد هذا اهانة كبرى الى العشائر العراقية؟

اقمنا بتهدئة الوضع. وذلك حفاضاً على ابناء شعبنا وعلى سمعة نسائنا.

ما هو دوركم بحماية الكنائس المسيحية في العراق؟

ان مجلسنا يعلنها ويصوت واحد يجب الحفاظ على مقدسات العراق واديانه ولا فرق بين فرد واخر.

ما هو دوركم من المغتربين العراقيين؟

العراق هو بيت الجميع واذا رغبوا بالعودة الى بلدهم فهو فاتح ذراعيه لهم ويستقبلهم في اي وقت يعودون اليه.

ما هو موقفكم من طرد العوائل الفلسطينية من بيوتهم في منطقة البلديات بعد مصادرة اثاثهم ودورهم من قبل اناس بعيدين كل البعد عن اخلاق العراقيين الاصلية.

عند سقوط النظام السابق والانفلات الامني وبما الحدود مفتوحة من جميع جهاته دخله افراد من جنسيات مختلفة بعيدة كل البعد عن اخلاق شعبنا العظيم علماً انكم تعرفون ان الفلسطنين لهم حقوق مثل حقوق المواطن العراقي، ولكن الظروف الراهنة ولعدم وجود سلطة ظهرت مثل هذه الحالات.

فريق العمل :
من العراق : المهندس وسام العزاوي ، عباس جلاب الربيعي ، شهاب احمد



نشر الخبر :
نشر الخبر : مدير الاخبار
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.