آخر الأخبار

http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

مجلس الوزراء : قانون الموازنة الاتحادية، لا يخدم المصلحة العامة لاقليم كوردستان

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 18 كانون الأول 2016 / بغداد / عقد مجلس وزراء اقليم كوردستان اجتماعه الاعتيادي برئاسة يجيرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وبحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء .

وفي بداية الاجتماع، قدم عبدالستار مجيد وزير الزراعة والري ملخصا حول زيارته برفقة وفد من الوزارة للولايات المتحدة الاميركية للمشاركة في مؤتمر حول فرص الاستثمار في الاقليم وبالاخص في مجال الزراعة واشار الى ان وفد الاقليم عقد الكثير من الاجتماعات مع الكثير من المستثمرين وطلبوا منهم ان ياتوا للاقليم ويعملوا في مجال الاستثمارات الزراعية بالاعتماد على الجانب الامني والاستقرار في اقليم كوردستان، كما تحدث حول زيارة لوفد من جمهورية ايران الاسلامية للاقليم للسبب ذاته .

ومن جانبه، شكر رئيس الوزراء وزير الزراعة لدوره مبينا ان حكومة اقليم كوردستان تعمل دوما على ان توفير مصادر اخرى للدخل عدى النفط والغاز وان الزراعة هي القطاع الاخر الذي يجب الاعتماد عليه واوضح بان هناك مشكلتين تقف امام القطاع الزراعي اولهما القوانين ، اما المشكلة الثانية فهي الافتقار الى التكنلوجيا الجديدة لتوير الزراعة، وطلب من السيد وزير الزراعة ان تستمر الوزارة في متابعة هذه المواضيع وان تحاول ايضا جلب المستثمرين الاجانب للاقليم في مجال الزراعة .

قدم بعده رابر صديق وكيل وزارة المالية والاقتصاد وكالة، تقريرا حول جميع النواقص والامور السلبية الواضحة في قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2017 والتي لا تخدم المصلحة العامة لاقليم كوردستان واكد على ان ما تم تخصيصه لاقليم كوردستان كان دوما يحتوي على الكثير من الثغرات والنواقص وان الحكومة الاتحادية كانت دوما تتلاعب بحصة اقليم كوردستان من الموازمة العامة واوضح بان حكومة اقليم كوردستان تنفق ملايين الدولارات على المناطق الكوردستانية خارج سلطة الاقليم في مجالات التربية والصحة والكهرباء .

وقدمت سكرتارية مجلس الوزراء توضيحا شددت فيه ان الفقرات المتعلقة بحصة اقليم كوردستان من قانون الموازنة العامة الاتحادية ليست واضحة ابدا ولا تظهر فيها الحصة الكاملة للاقليم لا كما ولا نوعا، واعلنت السكرتارية ان مجلس الوزراء كانت تتامل ان يحضر اعضاء الكتل الكوردستانية لهذا الاجتماع كي يتم توضيح حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية لهم.

ومع التعبير عن استيائه من قانون الموازنة، اكد قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء على ضرورة عقد الاجتماع المشترك بين حكومة اقليم كوردستان والكتل الكوردستانية وتوضيح موقف حكومة الاقليم على قانون الموازنة العامة مشددا على حل هذا الموضوع بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.

كما اعرب في الاجتماع وزراء الاحزاب المشاركة في حكومة اقليم كوردستان من الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني والاتحاد الاسلامي في كوردستان والجماعة الاسلامية عن شديد استيائهم واعتراضهم على قانون الموازنة العامة في العراق مؤكدين على ان القانون لا يخدم المصلحة العامة للاقليم ابدا .

وفي ختام الاجتماع شدد مجلس وزراء الاقليم على ضرورة عقد اجتماع بين مجلس الوزراء والكتل الكوردستانية في مجلس النواب العراقي لتوضيح قانون الموازنة.//انتهى/ندى/اقليم كوردستان/الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.