http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الاتحاد الدولي للمؤرخين يعقد مؤتمره الدولي الاول بحضور رئيس مجلس النواب

الوطنية العراقية - ونا / الخميس 18 آيار 2017 / بغداد / برعاية وحضور رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري عقد الاتحاد الدولي للمؤرخين للتنمية والثقافة والعلوم الاجتماعية المؤتمر الدولي الاول تحت شعار (دستور ناضج ومؤسسة تشريعية ضمان لتحقيق الحياة السياسية المستقرة وبناء الهوية الوطنية).

واكد الرئيس الجبوري في كلمته التي القاها خلال المؤتمر الذي عقد على قاعة قرطبة بفندق المنصور ببغداد على ضرورة الوقوف وبحرص على قضية التدوين والتوثيق يصحبها التحليل الايجابي العلمي المتخصص الذي يأخذ من التاريخ ماهو نافع وبناء ويغض النظر عن الصفحات الموجعة والمؤلمة.

واضاف رئيس مجلس النواب ان السمت العام للحياة الديمقراطية في العراق وعلى مر التاريخ الحديث كانت تستمد قوتها من ارادة الشعب في التحرير من قيود التفرد بالسلطة والاستبداد والدكتاتورية.

واشار الرئيس الجبوري الى سعي مجلس النواب العراقي وخلال دورته الحالية الى ترسيخ اعراف برلمانية قادرة على التأسيس لنمط جديد واجواء مختلفة بعدما استطاع ان يتجاوز مرحلة الاستقطاب الطائفي وينقسم وفقا لاهداف ومعان جديدة عنوانها الرأي السياسي بعيدا عن الانتماءات الاخرى، مؤكدا على ان البرلمان تمكن من تفعيل وسيلة السؤال البرلماني التي تم تطبيقها في هذه الدورة حصرا وبشكل ملفت وجاد وحيوي وهادف ماجعل التواصل المنتج بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في افضل حالاته ونشاط وظائفه التي رسمها وحددها لدستور.

من جانبه اثنى الامين العام المساعد للجامعة العربية السيد عبداللطيف عبيد على الشعب العراقي لدوره في مواجهة تنظيم داعش الارهابي.

وقال الامين العام المساعد للجامعة العربية ان ” الشعب العراقي يجاهد وينتصر و يحقق الانتصار تلو الانتصار في حربه ضد الارهاب دفاعا عن الارض والوحدة الوطنية” ، مشيرا الى تقديم التقرير الاستراتيجي الى المؤتمر والذي اهتم بالتطور العربي الدستوري والبرلماني والتطور الذي جرى في مختلف الدول العربية في هذا المجال من اجل ترسيخ قيم الديمقراطية والحرية في المجتمعات العربية.

من ناحيته قدم ابراهيم البيضاني الامين العام للاتحاد الدولي للمؤرخين شكره وتقديره لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري لرعايته اقامة هذا المؤتمر الهام في ظل التحديات التي يمر بها العراق مؤكدا على اعتماد الخبرة والمهنية في اعداد وتقديم الدراسات والبحوث للمؤتمر والتي ستبقى مصدرا لكل الباحثين من مختلف ارجاء المعمورة.

وتخلل المؤتمر توزيع رئيس مجلس النواب السيد سليم الجبوري للدروع والهدايا التذكارية على عدد من المشاركين من بعض الدول العربية والاسلامية بالاضافة الى تسلم التقرير الاستراتيجي المقدم الى المؤتمر ودرع المؤتمر من الاتحاد الدولي للمؤرخين .

كما شهد المؤتمر عرض فلم وثائقي يجسد نبذة تاريخية عن الحياة النيابية في العراق بالاضافة الى عقد جلسات علمية مختلفة تناقش الدراسات والبحوث المقدمة من قبل الشاركين في المؤتمر.//انتهى/ندى/مجلس النواب/الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات (1)
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.