http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

طقوس دينية مندائية على نهر فريشة في أوسلو

الوطنية العراقية - ونا / الثلاثاء 27 حزيران 2017 / اوسلو / أقام المجلس الروحاني المندائي في النرويج طقوساً دينيةً على نهر فرشة في أوسلو في يوم الأحد الماضي حيث حضر رجل الدين الشيخ المندائي ( ترميذا ) والقادم من المانيا ليتصدر تلك الطقوس اللاهوتية الدينية المندائية بوجود جموع من الرجال والنساء المندائيين حيث تحتوي هذه الطقوس على الصباغة ( المسبتا ) القدسي الذي يقتضي الصباغة بماء النهر الجاري.

إذ قام الشيخ ( ترميذا ) بصباغة جمع من النساء والرجال الذين حضروا يوم الأحد على نهر فرشة الواقع في احد الوديان الخضراء التي تمتد عند نهر فريشة، المار بحقول وجبال وسهول متنوعة الايقاعات في الطبيعة جمالياٌ، وكان يوم الأحد يُعد من الأيام المقدسة لأنه يكمن فيه الصباغة والقراءات الدينية التي تملأ من قبل رجل الدين (الترميذا) أمام المُعَمَد وهو يغتسل في ماء النهر الجاري النقي وغالباً ماتكون موضوعة الصباغة متزامنة مع الاعياد والمناسبات الدينية المندائية.

من الجدير بالذكر هنا، يوجد عدة أعياد دينية تخص الصابئة المندائيين في العراق ومنها عيد (البنجة) وعيد (الدهفة يمانة ) والعيد الصغير والعيد الكبير ويكون عيد البنجة من الاعياد التي تحتوي وتخص الصباغة وطقوسها. وفق تنظيم الطقوس الدينية التي تخص المندائيين كدين توحيدي ومن الأديان اللاهوتية الموحدة والتي تعد أولى الأديان في التاريخ الانساني والحضاري والمديني، قامت قراءات وترتيلات دينية خلال الصباغة في الماء النقي ومبعثها غسل الذنوب وتقبل الخالق الله من مناجاة القاريء ما يصبو له وكذلك غسل الخطيئة خلال هذا اليوم المقدس الى ذلك طلب الغفران من الخالق العظيم.

ان موضوعة الصباغة في الدين المندائي بالعراق تعد من الأحكام والشرائع اللاهوتية والدينية المندائية المهمة وهي ركن أساسي من أركان المندائية التي كونت المساحات والتقاليد والطقوس والشعائر التي يمارسها الانسان المندائي عند الرابط مابينه وبين الله العظيم، وكان من أهم الموصلات والنزعات اللاهوتية والطقسية هي ممارسة تلك الطقوس والشرائع التي تجري مع جريان الماء النهري الا وهو التعميد والتنقيب داخل الانسان.

هذا وقد حضر المراسيم رئيس المجلس الروحاني المندائي في النرويج الانسة فاديا سعيد والنائب الأول الأستاذ لواء فريق، بالإضافة الى عدد من الضيوف والمدعوين وبعض وسائل الاعلام المحلية.

جانب من صور الصباغة المقدسة والحضور من الضيوف الكرام























فريق العمل :

ستار موزان
جنة الربيعي
اثير الخالدي
صلاح حداد

//انتهى/و.ك/اوسلو/الدولية



نشر الخبر :
نشر الخبر : مدير الاخبار
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.