http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

التعليم تعلن الأسس العامة التي يعتمدها نظام القبول المركزي

الوطنية العراقية - ونا / السبت 12 آب 2017 / بغداد / أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسس العامة التي يعتمدها نظام القبول المركزي للسنة الدراسية 2017-2018، مبينة ان الطالب سيقبل على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم عن طريق البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وعلى اساس المنافسة في المجموع.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي، انه يتوجب على الطالب ملء ما لا يقل عن 35 اختبارا في الاستمارة الالكترونية وعلى الا يقل عدد المعاهد فيها عن 10، موضحا أن تقديم الطالب لاستمارة القبول غير ملزم لقبوله على وفق الاختيارات التي قدمها بصورة نهائية اذ ان قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الاسس المعمول بها.

واشار المتحدث الرسمي الى ان الاسس العامة نصت ان يكون التقديم لكلية القانون (الحقوق) مقتصرا على سكنة المحافظة حصرا ولا يحق للطالب التقديم الى الكلية المذكورة في الجامعات التي تقع خارج محافظته وبالنسبة للطلبة النازحين في اقليم كردستان وخارج العراق فيحق لهم التقديم لجامعات المحافظات كافة.

واضاف العبودي، ان التقديم لاقسام كليات الهندسة والزراعة عبر الاستمارة الالكترونية بشكل مباشر، ويكون التقديم لكليات المجموعة الطبية في جامعات محافظات (ميسان، والمثنى، وواسط) بنسبة لا تقل عن 50% لابناء المحافظة نفسها، مبينا انه لا يعمل بمبدأ دروس المفاضلة الا في حالة المنافسة على المقاعد الاخيرة في خطة القبول المعتمدة.//انتهى/ندى/وزرات/التعليم العالي/الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات (1)
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.