http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

تدريسي في جامعة واسط يشارك ببحث عن سلوك البنزين في الطبقة المشبعة بمؤتمر دولي في فرنسا

الوطنية العراقية - ونا /السبت 30 ايلول 2017 / بغداد / شارك التدريسي من جامعة واسط الدكتور حاتم عسل, ببحث علمي عن سلوك البنزين في الطبقة المشبعة من التربة بالمؤتمر الدولي لعلوم وتكنولوجيا الأغشية في فرنسا.

ويهدف البحث إلى أجراء تحريات عملية لذوبان وانتقال البنزين في مكمن مختبري ثلاثي الأبعاد متجانس التربة مشبع بالماء حيث تم دراسة تأثير معاملات انتقال الكتلة ومعاملات التشتت على عملية الانتقال ومستوى تركيز البنزين في الوسط المشبع .

وتضمن البحث اجراء تجارب عملية عبر الاعتماد على خمس سرع تغليلية للماء في الوسط المسامي التي تم اعتمادها في حساب معاملات الانتشار الطولية والعرضية والعمودي كذلك في حساب معامل انتقال الكتلة لغرض دراسة توزيع البنزين من منطقة تجمعه وانتشاره في الاتجاه الأفقي على طول خط المنتصف ضمن المستوى الأفقي – العمودي (x-z) للمكمن ألمختبري .

وبين البحث ان التشتت العمودي للبنزين المذاب كان ضعيف نسبيا عندما يزداد التركيز من 140.5ملغرام / لتر (‎%‎7094 من الذوبانيه ) الى 270.7 ملغرام / لتر (‎%‎15029 من الذوبانية ) كما يزداد الزمن من 1 يوم الى 60 يوما عند سرعه تغليلية 0.90 سم / ساعة فيما يصل تركيز البنزين الى صفر ملغرام/ لتر عند مسافة عمودية تتراوح بين 7سم و9 سم حيث ان مستويات تراكيز البنزين تنخفض كلما ازدادت المسافة العمودية عن مكان تجمع كتلة البنزين .//انتهى/ندى/وزرات/التعليم العالي/الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.