http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

مبعوث العراق الدائم في الامم المتحدة : حركة عدم الانحياز تدعم وحدة العراق وترفض استفتاء الاقليم

الوطنية العراقية - ونا /السبت 07 تشرين الاول 2017 / بغداد / قال مبعوث العراق الدائم لدى الامم المتحدة في نيويورك السفير د. محمد بحر العلوم ان حركة عدم الانحياز اصدرت بياناً يدعم وحدة العراق وسلامة اراضيه ويؤكد على احترام سيادته.

وجاء في البيان ان حركة عدم الانحياز تؤكد على رفض استفتاء الانفصال الذي أجراه اقليم كردستان العراق في ٩/٢٥ ونتائجه وهذا الإجراء غير الدستوري يمكن ان يشعل حرباً جديدة في المنطقة.

ودعا البيان الإقليم الى العودة للتفاوض والتحاور مع حكومة المركز ضمن إطار الدستور العراقي، وان مكتب الحركة يدعم بقوة جهود العراق في محاربة الاٍرهاب مشيرا الى ان مثل هذا الاستفتاء الذي يرفضه المجتمع الدولي سيشتت الجهود في المنطقة علماً ان الحرب مع الاٍرهاب لم تضع أوزارها الى الان.

‎وأكد مكتب حركة عدم الانحياز في البيان انه يدعم عراقاً فدرالياً موحداً وديمقراطياً مزدهراً وسيبذل كل الجهود لمساعدة العراقيين لتحقيق طموحاتهم تحت مظلة الدستور العراقي.

وفي ما يلي النص المترجم الكامل للبيان



تتقدم ممثلية جمهورية فنزويلا الدائمة لدى الامم المتحدة بصفتها رئيس المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز, بالتحايا للممثليات الدائمة والممثليات الدائمة المراقبة لدى الامم المتحدة والاعضاء في حركة الانحياز, والاشارة لمذكرتها التحريرية المرقمة ((NAM 2017/ COB/348 بتاريخ 29/9/2017, في الاجتماع الشهري لحركة عدم الانحياز على مستوى السفراء والذي تم عقده في وقت سابق بعد ظهر اليوم ومن الساعة الثالثة الى السادسة مساءاً في قاعة مجلس الوصاية التابع للامم المتحدة.

وفي هذا الصدد, تود الرئاسة ان تعلمكم بانه بعما انتهى اجراء الصمت وعدم استلام اي تعليق, فان البيان المرفق تم اصداره لدعم السلامة الاقليمية والوحدة الوطنية للعراق ولرفض نتائج الاستفتاء الذي اقيم في اقليم كردستان العراق في ال 25 من شهر سبتمبر 2017.

تغتنم ممثلية جمهورية فنزويلا الدائمة لدى الامم المتحدة بكونها رئيسة مكتب التنسيق لحركة عدم الانحياز هذع الفرصة لتعرب مرة اخرى للبعثات الدائمة والبعثات المراقبة الدائمة لدى الامم المتحدة واعضاء حركة عدم الانحياز عن خالص احترامها تقديرها.



بيان المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز الرافض لنتائج الاستفتاء في اقليم كردستان العراق.

1- يؤكد المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز من جديد الالتزام الكامل للوحدة السياسية والسلامة الاقليمية لجمهورية العراق.

2- يعبر المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز عن دعمه الكبير لحرب العراق ضد الارهاب والتطرف, ويرحب بالجهود المبذولة من الحكومة العراقية للقضاء على تنظيم داعش.

3- يوضح المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز بعدم قبول اي نتائج او مخرجات من استفتاء الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الذي اقيم بالرغم من معارضة المجتمع الدولي الشديدة له, والذي يعتبر مخالف للدستور العراقي ويتحمل مخاطر اندلاع صراعات في العراق والمنطقة.

4- يعارض المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز استفتاء اقليم كردستان للانفصال بشدة, ويحث القادة العراقيين الاكراد لقبول حل بديل يتمثل ب حوار جدي مستمر مع الحكومة العراقية الاتحادية والانصياع الى الدستور العراقي في جميع الامور المثيرة للقلق.

5- ان الاستفتاء سوف يعقد علاقة اقليم كردستان مع حكومة العراق والدول المجاورة. الحرب ضد تنظيم داعش لم تنتهي بعد وان المجاميع الارهاي دائما ما تحاول ان تستغل عدم الاستقرار والخلافات الداخلية. ان الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز تعتقد بان جميع الاطراق يجب ان يضطلعوا بشكل بناء في الحوار من اجل تحسين مستقبل العراق.

6- يدعم المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز عراق موحد، ديمقراطي, فيدرالي ومزدهر وسوف نستمر في البحث على فرص لمساعدة الشعب العراقي لتحقيق تطلعاتهم ضمن اطار الدستور.//انتهى/ندى/وزرات/الخارجية/الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.