http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

وزير الخارجية: نجحنا في فك العزلة عن العراق وسنفتح مكاتب قنصلية جديدة

الوطنية العراقية - ونا / السبت 20 كانون الثاني 2017 / بغداد / أكـد وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري ان وزارة الخارجية نجحت في فك العزلة التي عانى منها العراق، وحصلت على دعم للبلد بالسلاح والمال والتدريب والتصويت في المحافل الدولية في إطار محارَبة عصابات "داعش" الإرهابية.

وقال الجعفري في تصريحات صحفية عقب افتتاح المكتب القنصلي في النجف الاشرف، ان صورة العراق في الخارج حتى عام 2014 لم تكن طيِبة، كما كانت دول العالم منغلِقة عليه والاتهامات (الطائفـية وتحكـم دول من خارج الحدود وغيرهما) تـساق عشوائيا تجاه العراق، مشيرا الى ان وزارة الخارجية اخذت على عاتقها اظهار الوجه الحقيقي للعراق وبناء علاقات طيبة مع دول الجوار على أساس المصالح المشتركة ومواجهة الأخطار المشتركة وفي مقدمتها الإرهاب.

واضاف: "دأبنا منذ عام 2014 إلى الآن على فك العزلة، وقد نجحنا في ذلك، واليوم كثير من دول العالم توجه دعوة للعراق لزيارتها، وحصلنا على مساعدات في مُحارَبة داعش من سلاح ومساعدات لوجستية وتدريب وأموال واصوات للعراق في المحافل الدولية"، مشيراً إلى أنَّ العراق حصل على عضوية 17 منظمة أمميَّة وهو في معركة ضارية ضدّ الإرهاب وفي حاجة ماسة من الناحية المالية بفضل جهود موظفي وزارة الخارجيَّة جميعاً.

وتابع جئنا إلى النجف لفتح المكتب القنصلي لأن فيها ثقلاً جغرافيا وسكانيا مهماً ويمكن أن تستفيد من خدماتها المحافظات القريبة منها، اذ ان الوزارة تتحسَّس مناطق الحركة المهمة سواء كانت في داخل العراق وخارجه، لمعالجة بعض التراكمات والسلبيات الموجودة سابقاً، مضيفا: "ننوي فتح مكاتب قنصلية في مناطق أخرى ذات ثقل سكاني، فوزارة الخارجية تعمل كخليَّة نحل لراحة المواطنين".

وفي معرض ردِّه على أسئلة الصحفيِّين بيَّن الجعفريّ: أنَّ العراق ليس مع تأزيم المنطقة؛ مُحذّراً من أنـَّها ستكون سبباً للتدخـُّلات الأجنبيَّة.

الجدير بالذكر أنَّ الوزير كان قد زار عقب افتتاح القنصليَّة مراجع الدين محمد سعيد الحكيم، وسماحة الشيخ محمد إسحاق الفياض، وسماحة الشيخ بشير النجفيّ، وسماحة الشيخ محمد اليعقوبي، وسماحة السيِّد علي السبزواريّ.//انتهى/ندى/وزرات/الخارجية/الاعلام




نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.