http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

وزارة النفط العراقية تتمسك بشركة أمريكية

الوطنية العراقية - ونا / السبت 10 آب 2019 / بغداد / نفت وزارة النفط العراقية اليوم السبت، استبعادها لشركة اكسون موبايل “ExxonMobil”الأميركية العملاقة، من مشروع انتاج النفط في جنوب العراق.

وأضافت الوزارة خلال بيان رسمي، أنها لا تزال مستمرة في المحادثات مع شركة "اكسون موبايل"، بشأن اتفاق ضخم لتحسين البنية التحتية النفطية لجنوب البلاد، موضحة أن؛ "عدم التوصل لاتفاق أو إبرام عقد بين الطرفين، لا يعني انتهاء المفاوضات أو (إقصاء) شركة أكسون موبيل من هذا المشروع، كما نقلته وتداولته بعض وكالات الأنباء عن مسؤولين لم تصرح بأسمائهم!"

وبيَّنت أن؛ "اتفاقها مع شركتي BP البريطانية و ENIالإيطالية يتعلق بتجهيز مواد لأنبوبين نفطيين بحريين لغرض تأهليهما لضمان نقل النفط الخام وتصديره عبر منظومة التصدير الجنوبية، ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة الخزينة التصديرية التي تهدف الى تحقيق زيادة وانسيابية عالية في تدفق النفط الخام من الحقول النفطية الى منافذ التصدير واستقرارها.

وتابعت أن هذه الخطط تأتي تنفيذاً لالتزاماتها وتعاقداتها مع الشركات العالمية ضمن الخطط المرحلية والمستقبلية، بالإضافة الى ضمان تحقيق الإيرادات المالية للخزينة الاتحادية، مؤكدة أن هذا المشروع لا يمثل جزءا من مشروع جنوب العراق التي تبلغ تكلفته 53 مليار دولار لمدة 30 عاما "ً.

وأكدت أن المشاريع الاستراتيجية الكبيرة تتطلب مزيداً من الوقت والبحث والتفاوض والدراسات الفنية والمالية والقانونية، بما يخدم مصلحة الأطراف المعنية، وان الحكومة والوزارة تهدفان الى تحقيق أعلى منفعة مالية واقتصادية من هذه المشاريع وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية.

ويذكر ان مشروع الجنوب المتكامل يضم مجموعة من المشاريع الحيوية منها (تطوير حقلي بن عمر وأرطاوي، ومشروع تجهيز ماء البحر المشترك، توسيع وتطوير منظومة الخزن والنقل والتصدير، فضلاً عن بناء وحدتين لمعالجة وتصنيع الغاز المصاحب).

وكانت مصادر صحفية تحدثت أمس الجمعة، على لسان مسؤولين لم تذكر أسمائهم عن استبدال شركة أمريكية بشركتين بريطانيتين لتنفيذ المشروع، بعد تزايد الجدل معها حول المخاوف الأمنية في ظل تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية الأمر الذي حال دون الوصول لاتفاق رسمي.//انتهى/ندى//الاعلام




نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.