http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

اغلاق منفذ حدودي مع إيران

الوطنية العراقية - ونا / السبت 10 آب 2019 / بغداد / أصدر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أمس الجمعة قراراً بإغلاق معبر سومار – مندلي الحدودي مع إيران شرقي محافظة ديالى شرق العراق.

وأضافت المصادر أن قرارا صدر من رئاسة الوزراء يفيد بإغلاق معبر سومار- مندلي بشكل كامل ونقل موظفيه ودوائره الى معبر المنذرية الحدودي شمال قضاء خانقين بمحافظة ديالى شرق العراق.

وقالت مصادر حكومية أن قرار الإغلاق جاء نتيجة اختلاف في تسمية المعبر بين الجهات الرسمية في كل من العراق وإيران.

وصرّح مصدر حكومي مسؤول أن الخلاف يتمثل في إصرار إيران اعتبار سومار-مندلي معبراً، فيما يعتبره العراق منفذاً، لافتقاده الوسائل الرسمية التي تُمثِل مواصفات المعبر من فحص إلى بنى تحتية إلى نقاط تفتيش لمنع دخول المواد الممنوعة".

وكان النائب عن محافظة ديالى، فرات التميمي، كشف في "وقت سابق"، عن أن هيئة المنافذ الحدودية طلبت من مجلس الوزراء الموافقة على إغلاق منفذ سومار-مندلي في المحافظة بشكل مؤقت أو دائم لحين إيجاد حلول لوضعه بعد تكرار دخول المواد المسرطنة والفاسدة عليه، مراراً الأمر الذي يهدد حياة المواطنين وسلامتهم.

وعلى الجانب الآخر فقد أصدرت منظمة جمارك محافظة كرمانشاه الإيرانية في 19 مايو/أيار الماضي تعميماً لجميع الجمارك التنفيذية، بمنع إرسال أي سلع ومواد تصديرية إلى منفذ سومار.

وكان العراق قد أعلن عن إعادة افتتاحه لمنفذ سومار-مندلي الحدودي مع إيران في ابريل 2015م، بعد إغلاق دام أكثر من 35 عام .//انتهى/ندى//الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.