http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الحمداني يستقبل السفير الهندي ويبحث التعاون الثقافي وإعمار معبد سيخي ببغداد

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 21 آب 2019 / بغداد / أكد وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير الحمداني، يوم الثلاثاء، على ضرورة استعادة بغداد لروحها الثقافية ومكانتها المعروفة بين عواصم بلدان العالم، مشيراً الى ان الوزارة ستقيم فعاليات ثقافية عراقية في عدد من دول العالم.

واضاف الحمداني خلال استقباله السفير الهندي ببغداد براديب سينغ راج بوروهيث، في مكتبه بمقر الوزارة "اننا نفكر بلقاءات ثقافية مشتركة بين بلدينا تقام في نيودلهي وبغداد، على ان تتضمن عروض الازياء، الموسيقى، السينما، التشكيل، والفنون بكل أنواعها"، مبيناً ان "هذا سيساعد على رسم الصورة الحقيقية للعراق الان، بعيداً عن ما تتناقله وسائل الاعلام، كوننا نخطط لإقامة مثل هذه الفعاليات العراقية الثقافية في كوريا الجنوبية والكويت وعدد من الدول العربية".

وناقش اللقاء مقترح بوروهيث بإعادة إعمار معبد ومقام كبير الديانة السيخية في العراق (بابا نانا) في بغداد، والذي تعرض للهدم الكامل آبان العام 2003، حيث أبدى الوزير موافقته على تقييم الجانب الهندي للموقع وعرض خطط إعادة بنائه، مضيفاً بالقول "بالتأكيد نحن موافقون على إعادة اعمار جزء من تراثنا المتنوع، بعد ان نتمكن من التنسيق مع الجهات الاخرى الشريكة في الموقع من بينها الوقف السني".

وبحث الوزير خلال اللقاء، البدء بإقامة بروتوكول تعاون في مجال السينما مع الجانب الهندي، بالاضافة الى اقامة عروض سينمائية هندية في أياً من المسارح ودور العرض العراقية ، كما أبدى الدكتور الحمداني موافقته على تقليل الرسوم الكمركية على الكتب والمطبوعات الهندية المهداة الى مكتبة جامعة الموصل ومتحف المدينة.

وتناول اللقاء ايضاً، مقترح الجانب الهندي نصب تمثال للقائد الهندي المهاتما غاندي في المتحف، حيث أبدى الوزير عدم ممانعته بالقول أنها "رسالة مهمة للتعايش بين الحضارات وسبب في فتح آفاق تعاون أكثر بين بلدينا".

واضاف الحمداني خلال استقباله السفير الهندي ببغداد براديب سينغ راج بوروهيث، في مكتبه بمقر الوزارة "اننا نفكر بلقاءات ثقافية مشتركة بين بلدينا تقام في نيودلهي وبغداد، على ان تتضمن عروض الازياء، الموسيقى، السينما، التشكيل، والفنون بكل أنواعها"، مبيناً ان "هذا سيساعد على رسم الصورة الحقيقية للعراق الان، بعيداً عن ما تتناقله وسائل الاعلام، كوننا نخطط لإقامة مثل هذه الفعاليات العراقية الثقافية في كوريا الجنوبية والكويت وعدد من الدول العربية".//انتهى/ندى//الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.