http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

دار الكتب والوثائق الوطنية تكِشف عن مخبوءها للوزير الحمداني

الوطنية العراقية - ونا /الأثنين 02 أيلول 2019 / بغداد / ضمن اهتمامه المتواصل بكافة نواحي الثقافة وُمفرداتها المتنوعة ، زارَ الدكتور عبدالامير الحمداني وزير الثقافة والسياحة والآثار صباح
الاحد ، الاول من أيلول ٢٠١٩ دار الكتب والوثائق الوطنية للاطلاع على أحوال وإحتياجات هذه الدار العريقة والتي تحتوي على أقدم مكتبة وطنية في الوطن العربي والتي تأسست عام ١٩٢٠ على يد الأب أنستانس الكرملي .


اللقاء الذي جمع الوزير الحمداني بمدير عام الدار الدكتور علاء ابو الحسن استهله الدكتور الحمداني بكلمة موجزةً منه بتقديم الدعم المادي والمعنوي لهذه الدار ، بما في ذلك مفاتحة مجلس الوزراءللحصول على إستثناء يتعلق بإطلاق الحصص المالية الخاصة بالميزانية وإيجاد أبواب صرف ملائمةً لما تحتاجه الدار، من شأنها ان تساعد في مجال شراء سكنرات رقمية متطورة ، تراها الدار ضرورية جدا في مجال عملها اليومي .

وخلال جولته المُتأنية في ِسبر أغوار ما تُخبئه أقسام و ُشعب هذه الدار في بطُون ُكتبها ووثائقها ، إطلعٓ الحمداني على أروقتها كافة ، والتي تغيب تماما عن بال الجمهور الثقافي والاكاديمي من حيث تنوّعها، حيث توجد شعبة الجرائم ، وقسم خاص بمؤسسة السجناء ، وآخرلخدمات الُقُرّاء ، وأقسام أخرى تضّم في طيّاتها كنوز الكتب والملفات التوثيقية النادرة ، تم توزيعها على شكل أجنحة ُمنفردة للكتب العربية والفارسية والتركية والانكليزية والفرنسية والايطالية والاسبانية ، وأغلب هذه الكتب يمتد عمره لاكثر من مئة عام .

كما إطّلع الدكتور الحمداني في جولتهِ على كيفية صيانة وحفظ الوثائق التالفة وهو يشاهد موظفة مختصة تقوم بهذا وهي تستعمل الورق الياباني الخاص وبطريقة شائكة ودقيقة في إصلاح وثيقة قديمة جدا أثارت إعجابه بسبب دّقتها وتعقيدها .

اطلعٓ الوزير الحمداني أيضا على نشاطات الدار الهّامة خلال الاسابيع الاخيرة ، والتي تعتبر مكسبا لها وللوزارة ، حيث استلمت الدارمكتبة ثمينة جدا خاصة بوزير المالية العراقي اثناء فترة الحكم الملكي ساسون حسقيل بالتعاون مع وزارة المالية .

كما استلمت الدار أيضا كنزا معرفيا ثمينا يحتوي على ما يزيد على ثلاثة آلاف كتاب خاصة بمكتبة عالم الاجتماع العراقي الكبير عناد غزوان وبطلب شخصي من إبنه الدكتور ُمعتز للدكتور الحمداني لتقوم الدار بجهد إستثنائي وبوقت قياسي في استلامها وعرضها في جناح خاص لتكون بمتناول القاريء العراقي معرفيا وأكاديميا .

إختتم الدكتور الحمداني جولته في الدار بزيارة مكتبة الاجيال الوطنية التابعة للدار ، حيث أعرب عن أسفهِ الكبير لوضع المكتبة على الهامش من قبل بعض دوائر الوزارة ، لما تمتلكه من أهمية وإمكانية في إقامة ورش للرسم للاطفال ، ودورات تدريبية بشتى المجالات ، ناهيك عن إمكانية المكتبة لاستقبال جولات ترفيهية للاطفال سواء من دوائر الوزارة ، او من المدارس الابتدائية .

وٓلم يخفِ الدكتور الحمداني في نهاية جولته عن ابداء رغبته في إقامة المتحف العراقي الصوري للفوتوغراف للفنان المُتميز كفاح الامين والذي رافق الوزير الحمداني على قدمٍ وساق طوال وقت الجولة .//انتهى/ندى//الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.