http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

وكيل وزارة الخارجية مؤيد صالح يشارك في منتدى وارشو الأمني

الوطنية العراقية - ونا /الأربعاء 09 تشرين أول 2019 / بغداد / شارك وكيل الوزارة مؤيد صالح في منتدى وارشو الأمني الذي نظمته (مؤسسة كاشنيه بواسكس) للفترة 2-3 من الشهر الجاري في العاصمة البولندية وارشو .

شارك الوكيل في اجتماع الطاولة المستديرة وتحدث من خلالها إلى التطورات الأمنية الحاصلة في العراق مؤخراً بعد الانتصار على الاٍرهاب ( داعش) والوضع الأمني المستقر بعد تحرير كافة المدن التي كان يسيطر عليها وبسط الأمن في عموم العراق.

كما شارك في يوم 3/10/2019 في جلسة (fire side chat) تحدث فيها الى التحول الديمقراطي الذي شهده العراق بعد عام 2003 والتداول السلمي للسلطة في انتخابات ديمقراطية في جميع مراحلها وسعي العراق الحثيث للعيش بسلام وامان بعيداً عن كافة الصراعات والنزعات الإقليمية والدولية التي تؤثر على السلم والأمن في العالم وحرص العراق في فترة ما بعد عام 2003 اعادة علاقاته مع كافة دول العالم . وآجب على عدة اسأل التي طرحت من قبل الصحفيين الحضور في الجلسة.

وعلى هامش المنتدى التقى الوكيل في مبنى وزارة الخارجية مع وكيل الوزارة للشؤون الشرقية والدبلوماسية الاقتصادية والتعاون الانمائي (Marvin Przydacz) وجرى التباحث في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين.

وتناولت المباحثات ابرز المستجدات الحاصلة في المنطقة، اذ أبدى السيد الوكيل تأكيده على ضرورة ايجاد تفاهمات دولية في منطقة تنطلق من مبدأ الاحترام المتبادل بين جميع دول المنطقة وتغليب لغة الحوار الهادىء لحل اغلب المشاكل السياسية، مبيناً ان سياسة العراق الخارجية تؤكد ضرورة العمل بعيداً عن الدخول بتجاذبات سياسية دولية والعمل دون الانجرار في سياسة المحاور، مضيفاً ان العراق اصبح اليوم يتمتع بعلاقت طيبة مع أغلب دول المنطقة.

وبشأن تطوير العلاقات بين البلدين اكد الوكيل الي ضرورة فتح السفارة البولندية في بناية مستقلة، عما هي الان تعمل ضمن مبنئ السفارة البريطانية، اضافة الئ تبادل الزيارات بين البلدين في اعلى المستويات وتعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي وضرورة مشاركة الشركات البولندية في اعادة إعمار العراق . اضافة الئ منح الفيزا الوطنية البولندية الى الذين يحملون جوازات دبلوماسية وخدمة،اضافة الى التباحث في سبل حل القضايا العالقة بين البلدين الصديقين.

من جانبه رحب وكيل وزارة الخارجية البولندي بكل ما تقدم به السيد الوكيل مؤيد صالح ووعده بأن يأخذ كافة القضايا التي تم مناقشتها في اللقاء الذي جمعهما في أولويات وزارة الخارجية والحكومة البولندية في تطوير العلاقات وتقدمها الئ مستوى اعلى بين البلدين ، وأضاف بأن العراق يعتبر لنا من الدول المهمة بالنسبة لمنطقة الخليج وان العلاقات والتعاون بين بلدينا تأريخية وقديمة وفي تطور مستمر.

كما التقى الوكيل مؤيد صالح مع وكيل وزارة ريادة الأعمال والتكنولوجيا البولندي السيد Marvin Ociepa في مبنى الوزارة .

رحب الوكيل بزيارة الوفد البولندي الى العراق في تفعيل اجتماعات اللجنة المشتركة العراقية البولندية بعد الانتخابات البرلمانية البولندية التي ستقام بتاريخ 15 من الشهر الجاري ودعى الشركات البولندية للتواجد في العراق والمشاركة في اعادة الإعمار والاستثمار في كافة المحافظات العراقية.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.