http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الحمداني يترأس الاجتماع الرابع للجنة الجهد الوطني لتأهيل وتطوير المتحف العراقي

الوطنية العراقية - ونا /الثلاثاء 15 تشرين أول 2019 / بغداد / ترأس وزير الثقافة والسياحة والاثار رئيس الفريق الوطني لتأهيل وتطوير المتحف العراقي الدكتور عبد الأمير الحمداني لجنة الجهد الوطني لتأهيل وتطوير المتحف العراقي يوم الأربعاء ٩ تشرين الأول ٢٠١٩، التي عقدت اجتماعها الرابع في قاعة الاجتماعات في الهيئة العامة للاثار والتراث، وبحضور عدد من ممثلي الوزارات والدوائر الهندسية والفنية والتنسيق والمراسم في مكتب رئيس الوزراء بالإضافة الى حضور ممثل عن جهاز المخابرات وأمانة بغداد.

تناول الاجتماع مناقشة وبحث عدد من المحاور والإجراءات المتخذة في الاجتماع السابق، بالإضافة لاستعراض بعض الفقرات الأساسية الخاصة بأعمال تأهيل وترميم المتحف العراقي باعتباره احد أوجه الثقافة وتاريخ العراق.


كما تطرق الاجتماع لعدد من الاحتياجات الخاصة بالجهد الهندسي كتجهيز وصيانة أجهزة التبريد المركزي للمتحف، وتأهيل وصيانة شبكة الكهرباء ونصب أجهزة الانذار وأستشعار الحرائق وكشف السرقة وعمل الأبواب المحصنة وغير المحصنة وصيانة وتأهيل خزنات حفظ الآثار وصب أرضية بناية المخازن وترميم جدرانها.


و ناقش الاجتماع طرق عمل قاعات العرض والتأكيد على ضرورة وضع كاميرات المراقبة الحديثة والمرتبطة بالأجهزة الأمنية، وصيانة وتصليح القبة الزجاجية لمدخل المتحف وعمل كافتريا بالحدائق الداخلية، ووضع منظومة لسقي المزروعات والحدائق وعمل النافورات ومكافحة الحدائق من مخاطر الحشرات، وتوفير المواد الحافظة للمقتنيات وحفظ الجرار الأثرية.


وأستعرضت اللجنة خلال عملها إبراز الجانب الاعلامي بأعتباره أداة مهمة للنشر والترويج من خلال تنفيذ فولدرات خاصة بالمتحف العراقي باللغتين العربية والإنجليزية ونصب لوحات للإعلانات العادية والضوئية وعمل بوسترات وصور (بوسكارت).

يذكر ان اللجنة تقيم اعمالها لتأهيل المتحف الوطني والوقوف على الاحتياجات اللازمة لإظهار معالم المتحف الوطني بما يليق بأرث وتاريخ العراق بالاعتماد على الجهد الحكومي وبدعم من الوزارات فيما يخص توفير الدعم اللوجستي والمالي.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.