http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

وزيرة الطاقة الأردنية : نشتري 10 آلاف برميل نفط من العراق يومياً

الوطنية العراقية - ونا /الخميس 17 تشرين أول 2019 / بغداد / أعلنت وزيرة الطاقة والثروات المعدنية الأردنية هالة زواتي مساء الأربعاء، أن المملكة تشتري من العراق 10 آلاف برميل نفط يومياً منذ الشهر الماضي.

وأضافت زواتي، خلال تصريح لها أن العراق بصدد مد خط أنبوب خلال الفترة القادمة، بربط فيها البصرة بميناء العقبة بطول 1700 كم، في سعي منه لتصدير نفطه من خلال الميناء إلى بعض الدول، مبينة’ أن مدة العمل في هذا الأنبوب قد تصل لأربع أعوام.

وأِشارت زواتي، أن كمية النفط المقرر تصديرها عبر ميناء العقبة تصل لمليون برميل يومياً، مبينة بأنه من الممكن للمملكة أن ترفع من كمية شرائها منه لـ150 ألف برميل يومياً لسد احتياجاتها من النفط.

وأوضحت أن الأردن بدأت باستيراد 10 آلاف برميل نفط يومياً من العراق منذ الشهر الماضي، مبينة أنه يتم نقلها عن طريق أسطول من الصهاريج العراقية الأردنية، بسعر برنت ومخصوم منه تكلفة النقل ومواصفات ذلك النفط، بموجب اتفاقية وقعتها مع العراق للاستثمار بشراء ذلك النفط بالفترة المقبلة.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، خلال يوليو- تموز الماضي، أن مجلس الوزراء العراقي قد أقر مشروع أنبوب النفط العراقي–الأردني مؤكداً بأن أي إعاقة لتصدير النفط عبر مضيق هرمز ستؤثر على الاقتصاد العراقي الذي يعتمد على واردات النفط، وأن المجلس يدرس الاستفادة من البدائل المتاحة من أجل إيجاد مسارات مختلفة ومتنوعة تضمن استمرار حركة تصدير النفط العراقي بشكل انسيابي.

يأتي ذلك نتيجة توافق ثنائي بين الطرفين، في ختام مباحثات لرئيسي وزرائهما خلال شباط الماضي على البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب النفط العراقي- الأردني الذي يمتد من البصرة مروراً بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة.

وكان الجانبان الأردني والعراقي قد وقعا في نهاية شهر كانون الأول الماضي مذكرة تفاهم تؤطر اتفاق البلدين على دراسة تنفيذ الربط المباشر بين الجانبين من النواحي الفنية والاقتصادية والقانونية والتجارية وتم لاحقا التوقيع على الية التنفيذ التي تنص على انجاز المشروع بنهاية عام 2021.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.