http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

السمنت العراقية تعلن ارتفاع انتاج معاملها لأكثر من 4 مليون طن العام الحالي

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 13 تشرين الثاني 2019 / بغداد / كشفت الشركة العامة للسمنت العراقية، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع سقف الإنتاج لهذا العام إلى أكثر من (4) مليون طن في جميع معامل الشركة وبقيمة بلغت (133) مليار دينار عراقي.

وأضاف مدير عام الشركة، "المهندس حسين الخفاجي"، خلال بيان له، تلقت "الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، أن إنتاج الشركة العامة للسمنت ارتفع هذا العام بأكثر من 4 ملايين طن في جميع معامل الشركة.
وأوضح الخفاجي، أن هذه النتائج الإنتاجية والمبيعات جاءت نتيجة الخطط المدروسة في زيادة الإنتاج والمبيعات ومن خلال أعمال الصيانة والتأهيل لمعامل الشركة التي وضعت لها سقوف زمنية محددة، بحيث استطاعت كوادر الشركة بمعاملها أن تسابق الزمن وتتخطى مراحل إنجاز التأهيل والصيانة بأقل مما قدِّر لها من وقت وتكاليف.


وأكد الخفاجي أن الأهداف الرئيسية للشركة هي زيادة الإنتاج وتقليل الكلف للوصول بهذه الصناعة العريقة والرائدة إلى قوة اقتصادية رافدة للدخل القومي والمساهمة في تنويع مصادر الدخل بعد أن تمكنت معامل السمنت العراقية وبالتعاون مع معامل القطاع الخاص من تحقيق الاكتفاء الذاتي وإيقاف هدر (600) مليون دولار سنوياً كانت تذهب في استيراد السمنت من دول الجوار قبل منع استيراد السمنت بداية عام 2016.


وتابع، أن معامل الشركة البالغ عددها (18) معمل موزعة من البصرة إلى نينوى قد تعرضت (9) منها إلى الدمار نتيجة وقوعها في المحافظات التي احتلها داعش الإرهابي، مبيناً بأن الشركة استطاعت إعادة خمس منها للخدمة بوقت قياسي، وتسعى لاستكمال إعادة الأربعة المتبقية إلى الخدمة بالتعاون مع الشركات المستثمرة لتلك المعامل قبل أحداث 2014م، من خلال إبرام ملاحق عقود مع تلك الشركات وقد تم المباشرة في أغلبها.
جدير بالذكر أن صناعة السمنت من أهم الصناعات الاستراتيجية للعراق، حيث تتمتع هذه الصناعة بسمعة جيدة لا ينافسها أي صناعة مماثلة في محيط العراق الإقليمي بتجارب مختبرية وميدانية داخل وخارج البلد لتاريخها العريق الممتد إلى أكثر من ثمانين عام تراكمت به الخبرات وتوارثتها، إضافةً إلى توفر أجود المواد الأولية في مختلف أنحاء البلاد من حجر الكلس وغيره مع وجود (26) معمل لإنتاج السمنت بقطاعيه العام والخاص موزعة في جميع أنحاء العراق.


وكانت الشركة العامة للسمنت، قد أعلنت قبل في سبتمبر الماضي، وصول انتاجها من معامل السمنت التابعة لها خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، أكثر من (مليونين و500 ألف طن)، بإيرادات بلغت "75" مليار دينار، مبينة بأن “هذه الكميات ارتفعت مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2018 والبالغة مليون و800 ألف طن فقط.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.