http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

العراق ضمن أول خمس دول استيراداً للسجاد التركي هذا العام

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 17 تشرين الثاني 2019 / بغداد / كشفت تقارير اقتصادية تركية، السبت، حلول العراق في المرتبة الرابعة في استيراد السجاد التركي على مستوى العالم منذ بدء العام الجاري.


وقالت هيأة الإحصاء التركية ومركز التجارة العالمي بمدينة إسطنبول، في تقرير لها تابعته "الوطنية العراقية –ونا"، أن قيمة صادرات تركيا من السجاد للعراق بلغ 82.8 مليون دولار، منذ بدء العام الحالي.


وأوضحت الهيأة، أن العراق يأتي في المرتبة الرابعة عالمياً في استيراد السجاد التركي، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والسعودية، وألمانيا، ثم تبعتها المملكة المتحدة.


وحسب التقرير فقد حققت تركيا، أرباحاً بمجال تصدير السجاد بلغت قيمته نحو 1.8 مليار دولار في الفترة ما بين يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري، مقارنة بـ 2.7 مليار دولار في عام 2018، متفوقة بذلك على بلجيكا منافستها الوحيدة على مستوى العالم في قطاع تصدير السجاد بحوالي مليار دولار.


وأضاف التقرير، أن قيمة صادرات تركيا من السجاد في الربع الثالث من العام الحالي، بلغت مليار و801 مليون دولار، ومن بين البلدان التي تصدر لها تركيا السجاد الولايات المتحدة الأمريكية، والسعودية، وألمانيا، والعراق، والأرجنتين، وتايلاند، ومنغوليا، وموريتانيا، ونيوزيلندا وأستراليا.


وكانت بيانات اقتصادية قد كشفت عن تصدر بلجيكا لقائمة مصدري السجاد حول العالم خلال عام 2018م، تبعتها تركيا، ثم الصين بتصدير ما قيمته 346.3 مليون دولار.


وبلغت صادرات تركيا من السجاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد أكبر سوق للسجاد التركي 453 مليون دولار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 277.9 مليون دولار، وألمانيا بقيمة 88.8 مليون دولار، والعراق بقيمة 82.8 مليون دولار، والمملكة المتحدة بقيمة 81.9 مليون دولار.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.