http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

كهرباء الإقليم توضح أسباب انخفاض ساعات التجهيز بالكهرباء

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 20 تشرين الثاني 2019 / بغداد / قالت وزارة الكهرباء بإقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، أن الانخفاض في ساعات التجهيز بالكهرباء الذي تشهده محافظاته هو أمر اعتيادي يتكرر سنوياً زيادة الاستهلاك في فصل الشتاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، "اوميد أحمد"، في بيان تلقت " الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، أن النقص في ساعات التجهيز بالكهرباء ناتج عن زيادة الاستهلاك خلال فصل الشتاء، مبيناً بأنها تصبح المصدر الأول للتدفئة في جميع البيوت، مما يتسبب في انخفاض الساعات.

وأضاف أحمد، أن هذا الخلل يعاني منه الإقليم سنوياً وبشكل متكرر إلا أنه لم يتم العثور على علاج تام لهذه المشكلة، منوهاً إلى أن الوزارة لا تتمكن من تجهيز كهرباء كافية للمواطنين بل تقوم المولدات بملء هذا الفراغ.
وأشار إلى أن وزارته بحاجة إلى التنسيق من قبل جميع الوزارات لحين تمكن الحكومة من إيجاد حل لهذه المشكلة، بالتزامن مع ضرورة وجود وعي لدى المواطنين بحيث يستعملون الكهرباء، وفقا لما هو ضروري، وعدم الافراط في استعمالها كواجب ملقى على عاتقهم.
وبيّن، أن الطلب على الكهرباء خلال فصل الربيع، كان دون الالف ميغاواط، لذلك كانت ساعات التجهيز وفيرة، مستدركاً الطلب عليها خلال فصل الشتاء يرتفع إلى 6 أو 7 الاف ميغاواط وهذا ما يتسبب بأزمة تزويد الكهرباء في هذا الفصل.

وأوضح، أنه بإمكان الوزارة في الوقت الحاضر انتاج 3 آلاف ومائة الى خمسمائة ميغاوات من الكهرباء، مستدركا ً أنه كبنى تحتية بإمكان الوزارة انتاج 7 الاف ميغاواط، إلا أن عدم وجود الوقود الكافي تسبب بتوقف عدد من المحطات الانتاجية.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.