http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

العراق يبحث تسريع الربط الكهربائي مع مجلس التعاون الخليجي

الوطنية العراقية - ونا / الخميس 21 تشرين الثاني 2019 / بغداد / أعلنت السفارة العراقية لدى المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، بحثها مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، تسريع مشروع الربط الكهربائي مع مجلس التعاون الخليجي

وقال السفير العراقي لدى السعودية "قحطان طه"، في تغريدة له بموقع "تويتر"، أنه بحث مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبد اللطيف الزياني"، تفعيل خطة العمل المشتركة بين الجانبين، وضرورة الإسراع بالربط الكهربائي بين العراق ودول المجلس".

وتابع، أنه بحث أيضاً دخول الشركات الخليجية للعراق والمشاركة في الاستثمار والأعمار.

وكان العراق قد أعلن خلال أيلول الماضي، التوصل لتوقيع اتفاق يعد الأول من نوعه، مع مجلس التعاون الخليجي لتزويد المناطق الجنوبية عبر الكويت بنحو 500 ميغاواط بحلول عام 2020، لدعم الشبكة الكهربائية التي تعاني نقصاً حاداً، بحيث سيزود خط مجلس التعاون الخليجي طاقة البلد لعدة سنوات بما يصل إلى 2000 ميغاواط.
ويعتمد العراق حالياً على استيراد الكهرباء من إيران المجاورة، لتلبية احتياجاته من الطاقة، بالإضافة إلى استيراده الغاز الطبيعي الإيراني لتغذية محطات الطاقة.

وأعلن وزير الطاقة الإيراني، قبل يومين أن بلاده مستعدة الاستمرار في تصدير الكهرباء للعراق في حال طلب تمديد عقد التوريد الذي ينتهي نهاية العام الجاري.

وتأثرت شبكة الكهرباء العراقية بعقود من الحروب والنزاعات المسلحة وسوء الصيانة، ما تسبب بانقطاعات متكررة للتيار في مختلف أنحاء البلاد، نتيجة انهيار البنية التحتية وشبكات الكهرباء في المحافظات العراقية، الأمر الذي قلل من انتاج الكهرباء محلياً لتلبية الاحتياج العام للسكان.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.