http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

وزير التجارة يؤكد على ضرورة الاستفادة من تسهيلات الأردن للعراق على ميناء العقبة

الوطنية العراقية - ونا / السبت 30 تشرين الثاني 2019 / بغداد / قال وزير التجارة العراقي، "محمد العاني"، اليوم السبت أن العراق بصدد زيادة الاستفادة من التسهيلات الممنوحة إليه من الأردن في ميناء العقبة.

وتابع "العاني"، في تصريح له، خلال لقاءه مع وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني "طارق الحموري"، في اسطنبول التركية، إن هنالك محاولات جادة للاستفادة من ميناء العقبة والخصم الممنوح للجانب العراقي على رسوم المناولة للمستوردات الواردة للعراق من خلال ميناء العقبة والبالغة 75% واعتبار العقبة كرديف لميناء ام قصر العراقي الذي عانى مؤخرا من اغلاقات تسببت بتعطيل حركة المناولة في الميناء.

وأوضح، بانه سيقوم بعقد اجتماع مع المستوردين العراقيين وحثهم على الاستيراد من خلال ميناء العقبة.

وبين، بأن لدى بلاده فائض من انتاج القمح والشعير والنخالة وهي من النوعيات الجيدة ويمكن للأردن الاستفادة من هذا المخزون وشراء الفائض العراقي من هذه السلع، على أن يتم دراسة مواصفة القمح العراقية ومطابقتها مع المواصفات الأردنية، لغرض الاستفادة من هذا المخزون.

من جانبه، فقد أكد الوزير الأردني "الحموري"، استعداد بلاده لحل أي صعوبات قد تواجه المستوردين ورجال الأعمال العراقيين خلال استخدامهم لميناء العقبة، مشيراً الى الزيارة الميدانية التي قام بها الى ميناء العقبة للاطلاع عن كثب على طبيعة العمل في موانئ العقبة وتذليل أي صعوبة قد تواجه تعزيز تنافسية الميناء امام حركة التجارة العراقية.

وكان اجتماعاً ثنائياً، قد جمع بين الوزيرين، تناولا خلاله سير العمل بالتفاهمات التي توصل إليها الجانبان في شباط من العام الحالي وأهمية تنفيذها مؤخرا وخصوصية العلاقة الأردنية العراقية والمواقف الأردنية تجاه العراق.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.