http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

إقليم كردستان يعلن التزامه تسليم الحصة النفطية لبغداد ضمن اتفاق موازنة 2020م

الوطنية العراقية - ونا / الخميس 05 كانون الأول 2019 / بغداد / أعلن وزير المالية في حكومة اقليم كردستان، "شيخ جناب"، اليوم الخميس، عن تسليم الحكومة الاتحادية في بغداد 250 ألف برميل من النفط الخام "يومياً".

وقال "جناب"، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، مع سكرتير مجلس وزراء الاقليم "آمانج رحيم"، ورئيس ديوان مجلس وزراء الاقليم "اوميد صباح"،

وتابعته "الوطنية العراقية – ونا"، أن الإقليم قرر تسليم بغداد 250 ألف برميل من النفط يوميا".

وتابع، لقد اتفقنا مع الحكومة المركزية ببغداد على صيغة بشأن دفع القروض"، مؤكداً على أن "أغلب مطالب الكرد تم تثبيتها".

وأوضح، لقد "توصلنا إلى اتفاق مع بغداد بشأن الميزانية والنفط"، لافتاً إلى أن "تقليل حصة اقليم كردستان في الموازنة المالية كان قرارا سياسياً للأسف"، على حد تعبيره.

وأكد جناب، على أن المفاوضات هذه المرة مع بغداد كانت ناجحة"، مشددا على عدم وجود أي مشاكل بشأن دفع رواتب الموظفين؛ إذا ما التزمت بغداد بالاتفاق، مشدداً على أن الكرة الآن في ملعبها.

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت قبل أسبوع، توصلها لاتفاق شبه نهائي مع الإقليم تلتزم فيه أربيل بتسليم 250 ألف برميل نفط يومياً مقابل التزام بغداد بدفع رواتب موظفي الإقليم ضمن الموازنة.

وأعربت حكومة إقليم كردستان، بعد اجتماع لها الثلاثاء الماضي، خلال بيان صحفي، عن أملها في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع وزارة المالية الاتحادية في بغداد، حاثةً فيه الكتل الكردستانية في مجلس النواب والكتل الأخرى على دعم إعداد المراحل اللاحقة خلال مناقشة مشروع الموازنة وبما يشمل تأمين الحقوق والمستحقات المالية الدستورية لإقليم كردستان.

وفي السياق نفسه، فقد أعلن ائتلاف دولة القانون، أمس الأربعاء، رفضه تنفيذ أي اتفاق تقوم به الحكومة الحالية مع إقليم كردستان، كونها حكومة "تصريف أعمال".//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.