http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الزراعة تدعو للاستثمار في الأراضي الصحراوية لزيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 08 كانون الأول 2019 / بغداد / دعت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، إلى استثمار الأراضي الصحراوية بمساحات تزيد على مليون دونم، مبينة أن ذلك من شأنه تحقيق الأمن الغذائي للمواطن.

وقال وزير الزراعة "صالح الحسني"، في بيان له، تلقت "الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، "ندعو لاستثمار الأراضي الصحراوية في المجال الزراعي لدعم المنتج المحلي وتشغيل الأيدي العاملة والمساهمة بتطوير الاقتصاد الوطني، من خلال إنشاء المشاريع الزراعية بمساحات تزيد على مليون دونم كمرحلة أولى".


وأضاف الحسني أن "الهدف من المشروع هو زيادة الأراضي الزراعية المزروعة بالمحاصيل المحلية وتحقيق الأمن الغذائي للمواطن العراقي فضلاً عن توفير المنتجات الزراعية لسد حاجة السوق المحلية".


وأكد على أن "هذه الخطوة سوف تعزز من النجاحات المتحققة في القطاع الزراعي وزيادة إنتاجية المحاصيل والوصول الاكتفاء الذاتي من الحنطة ومضاعفة المساحات المزروعة من الشلب وبذور الرتب العليا بالتعاون مع وزارة الموارد المائية".

وبالرغم من كون العراق واحداً من أكثر بلدان منطقة الشرق الأوسط وفرة للمياه حيث يشق أراضيه نهرا دجلة والفرات وعشرات الروافد والبحيرات، فإن البلاد تشهد تراجعاً كبيراً في الزراعة خلال السنوات الماضية، الأمر الذي ساعد الأراضي الصحراوية على الاتساع نحو المدن والمناطق الزراعية،

وحسب مراقبون، فإن العراق منذ سنوات لا يزرع سوى 10 ملايين دونم من مجموع المساحة الصالحة للزراعة في البلاد التي تقدر بـ40 مليون دونم من شمال البلاد إلى جنوبه، لأسباب عديدة أهمها سوء التخطيط والإدارة بوزارتي الزراعة والموارد المائية في البلاد وغزو البضائع والمنتجات الزراعية الأجنبية للأسواق المحلية الأمر الذي أثر سلباً على الإنتاج المحلي.

وتعتمد وزارة الزراعة منذ بداية العام الحالي سياسة حظر لاستيراد أكثر من 23 منتجا ًزراعياً وحيوانياً في سعي منها لحماية المنتج المحلي ودعم المزارع العراقي وتسيير عجلة الإنتاج بما تحققه من فوائد كبيرة على المستوى الاقتصادي الوطني.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.