http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

وزارة النفط توقع ثلاثة عقود لنقل وتسويق فوائض المصافي

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 11 كانون الأول 2019 / بغداد / أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن توقيعها ثلاثة عقود لنقل وتسويق فوائض المصافي العراقية، مبينةً أن العقود من شأنها توفير إيرادات إضافية تقارب المليار دولار للموازنة المقبلة.

وقال وزير النفط، "ثامر الغضبان"، خلال تصريح له على هامش توقيع العقود الثلاثة، تابعته "الوطنية العراقية – ونا"، إن "الوزارة متمثلة بشركة تسويق النفط سومو وقعت ثلاثة عقود لنقل وتسويق فوائض المصافي العراقية من مشتقات النفثا والنفط الأسود والتي تزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي لتصديرها للخارج".

وأوضح الغضبان، أن "شركة "سومو" وقعت عقداً مع شركة النقل البري التابعة لوزارة النقل لنقل 12 ألف طن يومياً من النفط الأسود من المصافي إلى الأرصفة في الموانئ العراقية"، مبيناً أن "سومو وقعت أيضاً عقداً آخر مع شركة توزيع المنتجات النفطية لنقل 4000 طن يومياً من النفط الأسود و3 الاف طن من النفثا من المصافي إلى الأرصفة ومن ثم إلى الخزان الرئيسي".

ولفت إلى أن "سومو وقعت عقداً ثالثاً مع شركة الناقلات البحرية لنقل 16 ألف طن يومياً من النفط الأسود، وأيضاً نقل 8 الاف طن من النفثا من الموانئ العراقية إلى الشركات العالمية المستوردة للنفط".

وتابع، أن "العقود تأتي دعماً للناقل الوطني سواء كانت تابعة لوزارة النفط أو وزارة النقل، كما أنها ستوفر إيرادات إضافية تقارب المليار دولار للموازنة الاتحادية المقبلة، إضافة إلى توفير عمل للشركات الوطنية"، مؤكداً أن "العقود من شأنها أن نتحاشى التقلبات في عمليات النقل سواء كانت برية أو بحرية".//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.