http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

النزاهة: الحكم بالسجن على أمين سر النادي الرياضي بتهمة الاستيلاء على المال العام

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 11 كانون الأول 2019 / بغداد /أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة، اليوم الأربعاء، عن إصدارها حكماً بالسجن بحقِّ أمين سر نادي الصحة الرياضي السابق، بتهمة الاستيلاء على المال العام.

وأضافت الدائرة خلال بيان لها، تلقت "الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، أن المُدان أقدم على استغلال وظيفته أمين سر لنادي الصحة الرياضي سابقاً، والاستيلاء على مبلغ يصل إلى قرابة (400,000,000) مليون دينار، موضحة أن المبلغ مخُصَّصٌ لصرفه لأعمال النادي ورواتب اللاعبين، إلا أن المتهم قام بإيداع المبلغ باسمه في أحد المصارف، ولم يُقدِّم ما يثبت صرفه لمصلحة النادي.

وأوضحت الدائرة، إنَّ محكمة جنايات الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيأة وأحالتها إلى القضاء، المُتمثِّلة بأقوال المُمثِّل القانونيّ لوزارة الصحة الذي طلب الشكوى ضد المتهم والتحقيق الإداري الذي أثبت مقصريته، فضلاً عن محضر لجنة التضمين المركزية وإفادات الشهود والمتهمين المفردة قضاياهم، وصلت إلى القناعة التامَّة بمقصريَّـة المُتَّهم.

وأصدرت المحكمة حكماً غيابياً بحقِّ المُدان استناداً إلى أحكام المادَّة (316 / الشق الثاني) من قانون العقوبات، يقضي بسجنه مُدَّة عشر سنواتٍ، وإصدار مذكرة قبض وتفتيش أصولي بحقه، وتأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، والاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة (وزارة الصحة) بحق طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة.

في سياق مختلف فقد أصدرت دائرة التحقيقات في الهيأة، اليوم أمر استقدام بحق محافظ الديوانية الحالي؛ استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي.

وأضافت الدائرة، في بيان لها، أن محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة الديوانية أصدرت أمراً باستقدام المتهم استناداً لمقتضيات المادة الحكمية؛ على خلفية وجود مغالاة في أسعار عقود شراء آليات لدوائر المحافظة.

وأوضحت الدائرة إن مجموع مبالغ العقود التي وُجِدَت مغالاة في أسعارها بلغت(23,000,000,000) مليار دينار؛ ممَّا تسبَّب بهدرٍ في المال العام.

وكانت الهيأة قد أعلنت عن صدور أمر قبض وتحرٍّ بحق رئيس مجلس المحافظة استناداً إلى أحكام المادة (339)، فيما كشفت عن صدور أمر استقدام بحق المحافظ السابق استناداً إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات العراقي.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.