http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الجمعيات الفلاحية تتهم وزارة البلديات بالمساهمة في تراجع المنتج المحلي

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 22 كانون الاول 2019 / بغداد / اتهم اتحاد الجمعيات الفلاحية، اليوم الاحد، وزارة البلديات بالمساهمة في تراجع المنتج المحلي الزراعي، مبيناً أن هذه الوزارة تعمل خارج نطاق اختصاصها.

وقال رئيس الاتحاد "حيدر العصاد"، في بيان له، تلقت " الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، إن "وزارة البلديات ساهمت بتراجع المنتج الزراعي المحلي بتدخلها بشكل مباشر بعملية التسويق من خلال تأجيرها لعلاوي الخضر لبائعي الجملة

وتابع "العصاد"، بأن تأجير علاوي الخضر ساهم برفع أسعار السلع الزراعية، بعد أن يشتري بائع الجملة المنتج بسعر منخفض من الفلاح ويتم بيعه بعد إضافة بدل الايجار على السعر الإجمالي للمنتج مما يثقل كاهل الفلاح ويزيد من الفجوة السعرية للمنتج.

وأضاف أن "وزارة البلديات تعمل خارج نطاق اختصاصها وتتدخل بعملية التسويق بشكل مباشر وتساهم بخفض المستوى المعاشي للفلاح"، مشيراً إلى أن "إدارة علاوي الخضر هي من مهام الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية ووزارة الزراعة فهم أصحاب الاختصاص والخبرة، وليس وزارة البلديات".

وكان مجلس النواب العراقي قد قرر خلال جلسته الـ(33)، والمنعقدةبتاريخ ٢٠/٧/٢٠١٩م، في الفقرة (٢) والخاصة بـ"مشروع قانون تنظيم إنشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات"، تأجيل مناقشة القانون على أن يحدد موعداً لعقد اجتماع مشترك مع ممثلية الحكومة واللجان البرلمانية المختصة لتحديد المضي بتشريع القانون أو إعادته للحكومة.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.