http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

توقعات بإنتاج 200 ألف طن من محصول الشلب بالنجف العام الحالي

الوطنية العراقية - ونا / الثلاثاء 31 كانون الأول 2019 / بغداد / كشفت محافظة النجف، يوم الإثنين، عن توقعاتٍ بوصول كميات انتاجها من الشلب للعام الحالي إلى 200 ألف طن.



وقال محافظ النجف "لؤي الياسري"، في بيان له تلقت "الوطنية العراقية - ونا" نسخة منه، إنه يتوقع بأن تصل كميات الشلب عند نهاية موسم الاستلام لـ200 ألف طن، مبيناً بأن الشهر المقبل سيتم تسليم المواطن النجفي مادة الرز العنبر لهذا العام ضمن مفردات البطاقة التموينية بعد أن تسلمت المحافظة 100 ألف طن من محصول الشلب".



وأضاف "الياسري"، أن "المحافظة استطاعت ولأول مرة أن تصل بمنتوجها الزراعي لهذه الكمية من الانتاج"، داعياً الحكومة الاتحادية إلى "الإسراع بصرف مستحقات المزارعين كخطوة منها لانجاح ودعم القطاع الزراعي في البلاد".


وكانت وزارة الزراعة العراقية، قد أعلنت في بيان سابق، عن زيادة مساحات زراعة محصول الشلب بواقع (433962) الف دونم للموسم الزراعي الحالي 2019م، في جميع المحافظات وحسب الخطة المقررة.


وأضافت الوزارة في بيانها، بأنها أقرَّت البرنامج الوطني لمحصول الشلب ضمن البرامج الوطنية التي تنفذها دائرة البحوث الزراعية بهدف الارتقاء بهذا المحصول الاستراتيجي الكمي والنوعي مع التركيز على صنف العنبر والياسمين والفرات من خلال تنفيذ التجارب البحثية والارشادية في محطة بحوث الرز في المشخاب وهي محطة متخصصة بهذا المحصول.


ويعد محصول الشلب، أو أرز عنبر أو رز العنبر أو تمن العنبر، باختلاف مسمياته، أحد أفضل وأجود أنوع الرز، والأكثر إنتاجاً في العراق، بسبب شدة بياضه ورائحته المميزة ونسبة البروتين العالية فيه، بالإضافة لكبر حجم البذرة، وهو يزرع في عدة محافظات عراقية أهمها النجف، والديوانية، وبابل، والناصرية، والمشخاب.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.