http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

مساعٍ عراقية لرفع الطاقة التكريرية لمليون برميل يومياً خلال السنوات القادمة

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 22 كانون الثاني 2019 / بغداد / أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الاربعاء، عن مساعيها لرفع الطاقة بمصافي التكرير مجتمعة لتبلغ مليون برميل يومياً خلال السنوات القادمة، مبينة بأن العراق وصل إلى 800 ألف برميل يومياً.


وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التكرير "حامد الزوبعي"، في تصريح له، تلقت "الوطنية العراقية - ونا" نسخة منه، إن "الارتفاع في طاقات التكرير من المصافي الحالية رفع مستويات إنتاج البنزين إلى 15 مليون لتر يومياً و20 مليوناً من مادة الكاز أويل وسبعة ملايين لتر من مادة النفط الأبيض وكميات من النفط الأسود كناتج عرضي يصل إلى 50 ألف متر مكعب يومياً إلى جانب المنتجات الأخرى كالزيوت والأسفلت وغيرها".


وتوقع، ارتفاع "الطاقة التكريرية للمصافي إلى أكثر من مليون برميل يومياً في حال إدخال مصافي الصمود، بيجي بشكل كامل للخدمة ومصفاة كربلاء قيد الإنشاء حالياً، الأمر الذي يسهم بزيادة كميات المشتقات المنتجة في عموم المصافي".


وأكد أن "كمية المشتقات المنتجة في المصافي تسد الحاجة المحلية باستثناء مادتي البنزين والكاز أويل إذ تقوم الوزارة باستيراد ما يقارب 10 ملايين لتر من مادة البنزين إضافة إلى نحو 5 ملايين لتر من مادة الكاز أويل لسد حاجة وزارة الكهرباء لإنتاج الطاقة الكهربائية".


وأوضح وكيل الوزارة، أن الوزارة طرحت خمس مصافٍ أمام الشركات الأجنبية للاستثمار وهي مصفاة الناصرية الاستثمارية بطاقة 150 ألف برميل يومياً ومصفاة ميسان بطاقة 150 ألف برميل يومياً وطرح مصفاة الفاو بطاقة تكريرية تقدر ب 300 ألف برميل يومياً ومصفاة البصرة بطاقة 150 ألف برميل ومصفاة كركوك بطاقة 70 ألف برميل يومياً.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.