http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الكشف عن مساعٍ عراقية لجعل شبه جزيرة الفاو منطقة عالمية اقتصادية

الوطنية العراقية - ونا / الإثنين 27 كانون الثاني 2020 / بغداد / كشفت وزارة النقل، اليوم الاثنين، عن مساعٍ لدى الحكومة العراقية، لجعل شبه جزيرة الفاو "منطقة عالمية اقتصادية" تتضمن الميناء ومنطقة اقتصادية متكاملة، مع مدينة سكنية ساحلية هي الأولى من نوعها في العراق تتضمن 90 ألف وحدة سكنية.


وقال وزير النقل "عبد الله لعيبي"، في تصريح له، تابعته "الوطنية العراقية - ونا"، إن "وزارته استكملت تجهيز الأراضي لخط سكة فاو- بصرة بطول 100 كم مجاناً من وزارة المالية والبلديات، بعد قرار لمجلس الوزراء، مبيناً، بأن هذه الاستملاكات واحدة من الوثائق القياسية المطلوبة للإدراج ضمن الخطة الاستثمارية للدولة، مشيراً إلى تقديم مشروع متكامل بكل ما يتعلق بمشروع السكة لوزارة التخطيط.


وأضاف "لعيبي"، أن "الوزارة تبنت أن تكون شبه جزيرة الفاو منطقة عالمية اقتصادية تتضمن الميناء، مبيناً، أنها وضعت لها خطة متكاملة تضم صناعات خفيفة ومتوسطة ومصفى وتضم مناطق زراعية وتضم مطاراً".


وتابع، "لم يغب عن بالنا ان الأيدي العاملة في هذه الصناعات في مراحلها المتقدمة من الآن الى 75 سنة مقبلة من العمل، ستحتاج إلى سكن، فاتخذنا تخطيطاً حضرياً لإنشاء مدينة سكنية عامودية وساحلية هي الأولى في العراق التي ستستوعب اكثر من300 ألف مواطن أو ساكن من خلال 90 ألف وحدة سكنية".


وأشار إلى أن "المدينة السكنية من الممكن أن تربط على مراحل وتحتاج الى طريق بري يصل هذا الميناء بالطرق الموجودة حالياً لاسيما الطريق الدولي السريع سفوان- ام قصر- بغداد الحدود السورية الأردنية وأيضاً خطوط السكك الحديد الموجودة".//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.