http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

توقعات بارتفاع إنتاج العراق من الطاقة قبل الصيف القادم

الوطنية العراقية - ونا / الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020 / بغداد / أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، أن إنتاجها من الطاقة سيرتفع إلى 23 ألف ميغاواط قبل موسم الصيف المقبل.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء "أحمد العبادي"، في تصريح له نشرته صحيفة "الصباح" الرسمية، وتابعته "الوطنية العراقية - ونا"، إن "الوزارة نجحت بتنفيذ خطتها بإضافة 3600 ميغاواط للمنظومة الكهربائية في العام 2019م، وتسعى إلى إضافة 3500 ميغاواط أخرى في العام 2020م، من خلال إدخال عدد من المحطات الكهربائية كالدبس بواقع 500 ميغاواط وتازة بطاقة 400 ميغاواط والناصرية التي ستضيف 750 ميغاواط ومحطة السماوة بطاقة 500 ميغاوط.
وتابع "العبادي"، أنه يجري العمل حالياً لإدخال محطة ديزلات الجادرية التي سترفد المنظومة بما يقارب الـ 100 ميغاواط.


وبين، أن ملاكات الوزارة تعمل حالياً على إنجاز أعمال التأهيل في عدد كبير من المحطات الكهربائية ككركوك الغازية وسد حمرين وبسماية بالإضافة إلى وحدات توليدية في محطات أخرى، منوهاً بأن هذه الأعمال جميعها سيتم إنجازها قبل موسم الصيف المقبل مما يسهم برفد المنظومة بطاقات إضافية.


وكشف العبادي عن ان محطة بسمايا هي الأخرى سترفد المنظومة بعد التوسعة بما يقارب الـ1500 ميغاواط مما سيسهم برفع إنتاجها إلى 3500 ميغاواط، مبيناً، بأن الخطة تقضي الوصول بإنتاج هذه المحطة إلى 4500 ميغاواط مما يسهم بالتخفيف عن حاجة العاصمة بغداد من الطاقة.
وأكد أن الوزارة وكما نجحت بالوصول إلى 19200 ميغاواط الصيف السابق تهدف الوصول إلى 23 ألف ميغاواط الصيف الحالي، شريطة استمرار ضخ الغاز الايراني وإيجاد الوقود البديل في حال حدوث أي طارئ.


واوضح العبادي ان انتاج الطاقة في عموم العراق يتراوح حالياً بين 13500 ميغاواط إلى 14200 ميغاواط وأن ساعات التجهيز في بغداد تصل 15 ساعة والبصرة 24 ساعة و22 ساعة في الناصرية و22 ساعة في ميسان و17 ساعة في محافظة كركوك، مشدداً على أن مشكلة تدني التجهيز طالت فقط محافظات بغداد وبابل وكربلاء والنجف والديوانية بسبب انخفاض ضغط الغاز الإيراني مما أثر في إنتاج المحطات التي تعتمد عليه لتشغيلها.


وبيّن "العبادي"، أن "الجانب الإيراني يضخ حالياً مايقارب 3 ملايين قدم مكعب من أصل الكمية المتفق عليها البالغة 25 مليون قدم مكعب"، مشيراً إلى أن "هذا التخفيض في الإمداد يحدث كل عام إلا أن هذا العام شهد انخفاضاً بشكل أكبر"، ومؤكداً بأن "الوزارة تعمل على إيجاد بدائل عملية للتخفيف من آثار هذه الإشكالية".


ولفت العبادي، إلى أن العراق لايزال حتى الآن معفى من العقوبات الأمريكية على إيران، بما يخص الطاقة الكهربائية وإمدادات الغاز لاسيما وان العراق يسدد للجانب الإيراني بالدينار العراقي، منوهاً بأن الإعفاء يستمر لأربع أشهر ومن المؤمل أن يمدد بعدها وذلك لحاجة العراق الماسة للكهرباء.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.