http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

زراعة بابل تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية

الوطنية العراقية - ونا / الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020 / بغداد / أعلنت مديرية زراعة بابل، اليوم الثلاثاء، عن تحقيق الاكتفاء الذاتي بإنتاج المحاصيل الاستراتيجية والثروة الحيوانية وذلك ضمن خططها لدعم المنتج المحلي.


وقال مدير زراعة بابل "صلاح الجشعمي"، إن "المديرية تمكنت بعد زيادة المساحات الزراعية من تحقيق الاكتفاء الذاتي بإنتاج المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير والذرة، فضلا عن تحقيق الاكتفاء بالثروة الحيوانية كلحوم الدجاج واللحوم الحمراء، الى جانب الثروة السمكية".


وأضاف "الجشعمي"، أن "المديرية قامت بتنفيذ العديد من المشاريع في القطاع الزراعي والحيواني لزيادة كميات الإنتاج وتم تحقيق أعلى نسب الإنتاج ما جعل المحافظة، تصل إلى هذه المرحلة المهمة".

وبين، أن "المديرية تقوم حالياً بتنفيذ جملة من المشاريع لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدجاج البياض الذي يغطي نسبة 75 بالمئة من المحافظة حالياً، وأن إنجاز تلك المشاريع سيسهم في تغطية المحافظة بنسبة 100 بالمئة"، مشيراً إلى أن "وزارة الزراعة أصدرت مذكرة بمنع استيراد 22 مادة والاكتفاء ذاتياً من المنتج المحلي الذي أصبح يشكل فائضاً، وبالتالي فان هذا سيدعم الفلاح والمزارع الذي يعد أساس المنتج المحلي".


وذكر الجشعمي ان "المديرية نفذت الخطة الزراعية للموسم الحالي بنسبة 100 بالمئة وتقوم فروعها بتوزيع الأسمدة لإنتاج المحاصيل المتنوعة"، منوهاً أن "الخطة الزراعية شهدت زيادة بنسبة تجاوزت الـ50 بالمئة عن خطة العام الماضي، حيث بلغت المساحة الزراعية نحو 313 ألف دونم وجاءت تلك الزيادة بسبب زيادة إطلاقات المياه من قبل وزارة الموارد المائية، علاوة على تحسن كميات الأمطار مما شجع على التوسع في المساحات الزراعية لزراعة محاصيل الحنطة والشعير".


وأكد أن "زراعة المحاصيل العلفية والخضر هي الأخرى تسير بانسيابية عالية وتم توزيع الأسمدة بين المزارعين لضمان عدم تعرضها للإصابة بأمراض تؤدي إلى ضررها".


وأعلنت الزراعة العراقية، مطلع العام الماضي، عن سياسة زيادة الانتاج من المحاصيل الزراعية والحيوانية وحظر الاستيراد من الخارج لتحقيق الاكتفاء الذاتي، الأمر الذي يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وتعزيز المنتج الوطني ودعم الفلاح العراقي.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.