آخر الأخبار

http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

المالية البرلمانية توضح وجود تعيينات في موازنة 2020 من عدمه

الوطنية العراقية - ونا / السبت 30 أيار 2020 / بغداد / كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، اليوم، عن خلو مشروع قانون موازنة 2020 من الدرجات الوظيفية، نتيجة الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد بفعل انهيار أسعار النفط في السوق العالمية.

وقال عضو اللجنة "جمال كوجر"، في تصريح له، تابعته "الوطنية العراقية – ونا"، إن "قانون موازنة 2020، ستكون خالية من التعيينات، بسبب الوضع المالي والاقتصادي الذي يمر به العراق"، مبيناً بأن "إدراج درجات وظيفية في ظل هذا الوضع صعب جداً".

وأضاف "كوجر"، بأنه "لا يوجد غطاء مالي، لدفع رواتب الموظفين الحاليين، بل هناك حديث عن قطع جزء من الرواتب والمخصصات"، محذراً من "تضمين موازنة 2020 درجات وظيفية في ظل الوضع الحالي انتحاري اقتصادي ومالي، فيجب الحذر من هذا الأمر".

وتسبب انخفاض أسعار النفط الخام في السوق العالمية إثر انخفاض الطلب عليها نتيجة جائحة كورونا بحدوث أزمة مالية كبيرة في العراق، بسبب اعتماد موازنته على الإيرادات النفطية بنسبة تصل لـ 95 في المئة من نفقات الدولة.

ويزيد عدم إقرار الدولة لموازنتها لعام 2020م، بعد استقالة حكومة "عادل عبد المدي" نتيجة مظاهرات شعبية أطاحت بها، الأمر الذي أعاق تقديم الحكومة "المؤقتة" لمشروع الموازنة وعرضه على البرلمان حتى تشكيل حكومة جديدة، وهو ما تحقق بعد أشهر، حيث تعمل حكومة "الكاظمي" الجديدة على الانتهاء من إعداد موازنة نصف سنوية لستة أشهر بشكل يتناسب مع التغيرات الأزمة الحالية، وتقديمها للبرلمان العراقي لإقرارها والموافقة عليها.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.