آخر الأخبار

http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

المالية البرلمانية تدعو للتفاوض لتأجيل سداد ديون العراق الخارجية

الوطنية العراقية - ونا / السبت 30 أيار 2020 / بغداد / دعا عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي "جمال كوجر"، اليوم السبت، الحكومة العراقية، إلى تشكيل وفود تفاوضية لتأجيل سداد ديوان العراق الخارجية.

وقال "كوجر"، في تصريح صحفي، تابعته "الوطنية العراقية – ونا"، إن "الديوان الخارجية في ذمة العراق، وفق موازنة 2019م، كانت أكثر من 15 مليار دولار، ونحن كلجنة مالية في البرلمان العراقي، طالبنا الحكومة العراقية، بتشكيل وفود تفاوضية لطلب من الدول، التي تطلب العراق اموالا لتأجيل سداد تلك الديون بسبب الظرف المالي والاقتصادي، الذي تمر به البلاد".

وتسبب انخفاض أسعار النفط الخام في السوق العالمية إثر انخفاض الطلب عليها نتيجة جائحة كورونا بحدوث أزمة مالية كبيرة في العراق، بسبب اعتماد موازنته على الإيرادات النفطية بنسبة تصل لـ 95 في المئة من نفقات الدولة.

ويزيد عدم إقرار الدولة لموازنتها لعام 2020م، بعد استقالة حكومة "عادل عبد المدي" نتيجة مظاهرات شعبية أطاحت بها، الأمر الذي أعاق تقديم الحكومة "المؤقتة" لمشروع الموازنة وعرضه على البرلمان حتى تشكيل حكومة جديدة، وهو ما تحقق بعد أشهر، حيث تعمل حكومة "الكاظمي" الجديدة على الانتهاء من إعداد موازنة نصف سنوية لستة أشهر بشكل يتناسب مع التغيرات الأزمة الحالية، وتقديمها للبرلمان العراقي لإقرارها والموافقة عليها.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.