الخبر:وزارة العمل تُعلن تحصيل ملياري دينار كمخالفات لقانون العمل العام الماضي
(الأقسام: اخبار الوزارات)
أرسلت بواسطة ندى عبد الفتاح
الأحد 19 كانون الثاني 2020 - 14:44:16

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 19 كانون الثاني 2019 / بغداد / أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، عن تحصيل أكثر من ملياري دينار عراقي من العمال المضمونين والشركات المخالفة لقانون العمل خلال العام الماضي.


وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني بالوزارة "رائد باهض"، في تصريح له، نشرته "الصباح" الرسمية، وتابعته "الوطنية العراقية – ونا"، إن الدائرة استحصلت مبلغ ملياري دينار من عمال وشركات مخالفة لقانون العمل خلال العام الماضي، مبينة أنها أحالت (126) دعوى لمحكمة العمل بالمخالفات المرتكبة.


وأضاف "باهض"، أن المحكمة أصدرت قرارات بحق المخالفين بغرامات مالية بلغت 106 ملايين دينار، تمت إعادتها إلى صندوق تقاعد وضمان العمال استنادا لأحكام قانون العمل النافذ.


وأوضح، أن الدائرة استحصلت أكثر من ملياري دينار من ضمان العمال العراقيين وغرامات الشركات المخالفة لقانون العمل خاصة المتواجدة في المحافظات الجنوبية، منوها بأن الفرق الميدانية التي أجريت بعد الحملة التفتيشية على الشركات المخالفة، رصدت 555 عاملا ما بين عراقي وأجنبي منهم غير مسجلين رسمياً لدى الوزارة وآخرون غير مشمولين بالضمان الاجتماعي.


وأكد، أن هناك تنسيقاً مع محكمة العمل بمحافظة ميسان لإصدار قرارات بحق سبع شركات مخالفة لقانون العمل موزعة بين المحافظات الجنوبية، الذي نوه بأنه جاء نتيجة الزيارات التفتيشية والمتابعة المباشرة من دائرته.


جدير بالذكر، أن وزارة العمل أعلنت سابقاً موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على زيادة رواتب العمال المضمونين بواقع 100 ألف دينار، وتم إدراجها ضمن أحكام مسودة قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي.//انتهى


قام بإرسال الخبروكالة الانباء الوطنية العراقية
( http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.49497 )